مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات
الف مبروك للشعب المصرى ونجاح ثورة 30 يونيو

شاطر | 
 

 خريطة منهج الصف الأول دراسات إجتماعية 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح سكر
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 25/04/2012

مُساهمةموضوع: خريطة منهج الصف الأول دراسات إجتماعية 2012   الأحد أكتوبر 14, 2012 10:15 pm

المعيار الأول : استخدام أدوات التمثيل الجغرافى .
المعيار الثانى : استخدام الخرائط المعرفية فى تنظيم معلومات عن الأماكن و الناس والبيئات

المؤشرات محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
• يستخدم الخرائط الذهنية فى تنظيم وفهم وتحليل الخصائص الطبيعية للأماكن والأقاليم .
• يوزع قارات العالم بيابسة وبحاره .
• يحدد مواقع القارات بالنسبة لبعضها البعض و بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض .
• يحدد بعض الظواهر الطبيعية على الخرائط والكرات الأرضية مثل : السطح ، المناخ ، النبات الطبيعى . • القارات والبحار والمحيطات
• موقع القارات بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض
• - المناقشة والحوار

- تعلم الاقران


- التعلم الذاتى

- خرائط المفاهيم

• يرسم خرائط ذهنية توضح الاقاليم المناخية - الاقاليم النباتية
• يرسم خرائط ذهنية توضح عوامل تشكيل سطح الارض
• ينتج بعض الرسوم التوضيحية لعرض العلاقة بين الشمس والأرض و تعاقب الليل والنهار ، والفصول الأربعة .
• يحدد خطوط الطول ودوائر العرض الرئيسة على خريطة العالم
• يوزع على خريطة صماء بعض اشكال السطح الرئيسة
• يوزع على خريطة صماء الاقاليم المناخية
• أسئلة تحريرية

• أسئلة تقيس الجوانب المهارية باستخدام الخريطة ونموذج الكرة الأرضية

• أسئلة على الوحدة
- كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم .





- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات " .




المؤشرات محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
• يبين كيف تشكل العوامل الطبيعية (النحت والتعرية ،الرياح الأمطار، الحركات الأرضية ) شخصية المكان
• يحلل الملامح الطبيعية للأماكن مستعيناً بالزيارات الميدانية والخرائط
• يوضح أثر الكوارث الطبيعية على البيئية مثل : كالزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير والزوابع و التمليح والتصحر
• يحلل علاقات التأثير والتأثر بين الظاهرات الطبيعية المختلفة على سطح الأرض
• - يقارن بين خصائص كل من الأقاليم المناخية والنباتية المختلفة
• يوضح العلاقة بين الأقاليم النباتية والأقاليم المناخية
• يربط بين الأقاليم النباتية والحيوانية البرية • عوامل تشكيل سطح الأرض
• العوامل الباطينية
• العوامل الخارجية
• الكوارث الطبيعية البراكين ،الزلازل ، الفيضانات ، السيول الأعاصير ،الزوابع التصحر

• أنواع الأقاليم المناخية
• أنواع الأقاليم النباتية • التعلم التعاونى

• المناقشة ومشاهدة الأفلام والتعليق عليها

• العصف الذهنى
• يقدم أمثلة توضح أثر العوامل الطبيعية (النحت والتعرية ،الرياح الأمطار، الحركات الأرضية ) شخصية المكان
• يستنتج من خلال بعض الصور أو الافلام الملامح الطبيعية للأماكن
• يجمع صور توضح أثر الكوارث الطبيعية على البيئية مثل : كالزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير والزوابع و التمليح والتصحر
• يقارن فى جدول بين خصائص الأقاليم المناخية • أسئلة تحريرية
• أسئلة تعتمد على الصور
• مواقف سلوكية
• أسئلة باستخدام الخرائط
• أسئلة عامة على الوحدة - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات




- دفتر تحضير المعلم .


- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات "
المجال الثانى : الأماكن والأقاليم الجغرافية
المعيار الأول: تمييز الخصائص الطبيعية للأماكن الجغرافية
المجال الثالث : النظم الطبيعية
المعيار الأول : تحديد العوامل الطبيعية التى تشكل مظاهرلسطح الأرض .
المؤشرات محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

• يستنج مراحل تكوين اليابس والماء
• يوضح النتائج المترتبة على دوران الأرض
• يحلل المظاهر الطبيعية وفقا للعوامل التى تشكلها
• يحدد العوامل المؤثرة فى المناخ
• يوضح التداخل والتفاعل بين الظواهر الجغرافية


• مراحل تكوين اليابس
• دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس
• علاقة حركة الأرض ببعض الظواهر • لعب الدور

• التعلم بالاكتشاف

• المناقشة والحوار

• الالعاب التعليمية • يرتب الرسوم المعبرة عن مراحل تكوين اليابس والماء وفقا لترتيبها الزمنى
• يرسم خريطة ذهنية تحدد العوامل المؤثرة فى المناخ
• يقدم امثلة توضح التداخل والتفاعل بين الظواهر الجغرافية
• يشاهد أفلام تعبر عن حركة الأرض وما ينشأ عنها من ظواهر جغرافية • أسئلة شفهية
• تجارب معملية والتعليق عليها
• إختبارات على الوحدة - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات


تابع : مجال النظم الطبيعية.
المعيار الثانى : تحديد الخصائص والتوزيعات المكانية للنظم البيئية فوق سطح الأرض

المؤشرات محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
• يتعرف النظم البيئية المحلية والعالمية
• يبين كيف يعمل النظم البيئية
• يبين كيف تحدث العوامل الطبيعية تغيرا فى النظم البيئية
• يحلل تفاعل الانسان مع النظم البيئية
• يوضح كيف تؤثر العوامل الطبيعية على النظم البيئية
• النظم البيئة نظام الرياح
• دورة المياه
• تأثير الانسان على النبات الطبيعى
• تأثير العوامل الطبيعية على النظم البيئة مثل الغابات - المياه
• التعلم فى مجموعات

• حل المشكلات


• التدريس التبادلى
• مدخل الذكاءات المتعددة • يلاحظ ما حوله من نظم طبيعية
• يسجل أثر الانسان على هذه النظم
• يجمع صور لبعض النظم البيئة ويعلق عليها • أسئلة فى صورة مواقف
• أسئلة تحريرية
• اختبارات على الوحدة - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات



- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –استخلاص القيم والسلوكيات



المجال الأول : التفكير التاريخى . ثانياً : التاريخ
المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمني
نواتج التعلم(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يعدد مظاهر الحضارة الفرعونية في مصر القديمة مثل الحياة (السياسية – الاقتصادية ..........إلخ ) .
- يتعرف ملامح النظام السياسى فى كل من الدول التالية ( القديمة – الوسطى – الحديثة ) .
- يستخلص الدروس المستفادة من سقوط الدول التالية ( القديمة – الوسطى – الحديثة ) .
- يقدر دور المرأة فى مصر الفرعونية ( كأم – كملكة )

- يقارن بين ملوك الدولة ( القديمة – الوسطى - الحديثة ) من حيث مدة الحكم وإنجازات كل منهم
- يفرق بين مركز مصر الثقافي والعلمي في عصر البطالمة والرومان من حيث أهم العلماء – العلوم – تأسيس دور العلم " جامعة ومكتبة الإسكندرية "
- يقدر دور العلم والعلماء بالنهوض بالمجتمع المصرى عبر العصور
- يستخلص من خلال دراسته للحياة الاقتصادية أهمية العمل فى بناء مصر القديمة .
- يتتبع مراحل التطور الحضاري التى طرأت على المجتمع المصرى عبر العصور
- يتعرف ملامح السياسة الخارجية بمصر القديمة عبر العصور.
- يقدر أهمية التفاعل الحضاري بين مصر وغيرهها من الدول الأخري
- يستخلص بعض مبادىء حقوق ( الإنسان – الطفل – المرأة ) من خلال دراسته للحياة الاجتماعية فى مصر الفرعونية .
- يستخلص بعض القيم التى يتضمنها الأدب المصرى القديم مثل ( الولاء والانتماء – التعاون – الصدق – الإخلاص – الأمانة ....... ) عصر بناة الأهرامات/مظاهر الحضارة القديمة .
الحياة السياسية في الحضارة المصرية القديمة.
الملك أوسر كاف/عصر الاضمحلال الأسرات (15-17)/عصر المجد الحربي
أشهرملوك الدولة الحديثة (حتشبسوت- كليوباترا-أياح حتب ).
- عصر بناة الأهرامات/عصر الرخاء الاقتصادي/عصر المجد الحربي.
-الاسكندروغزو مصر/جولة فى حياة المصرة القديم (الحياة الاجتماعية)

- مجالات إبداع المصرى القديم
- مجالات الحياة الاقتصادية

- التدرج نحو الوحدة السياسية/
- جولة فى حياة المصرى القديم(الحياة الاجتماعية)
- ملامح الحياة الثقافية والفكرية/مجالات إبداع المصرى
- أشهر ملوك الدولة الحديثة(رمسيس الثانى)/ الدراسة الميدانية


استراتيجيه المتشابهات



لعب الدور



التعلم بالاكتشاف




المناقشة

المدخل القصصى - يكتب تقريراً مبسطاً عن (مظاهر الحضارة الفرعونية فى المجالات المختلفة- وعوامل تفكك وسقوط الدول- وانجازات المرأة عبر العصور) .
-يجمع صور عن( مظاهر الحضارة الفرعونية فى مجال التشييد والعمارة- أهم الشخصيات التاريخية وانجازاتها ويرتبها فى سياقها الزمنى - الأسلحة فى الفترات المختلفة ) .
- يكتب بحث قصير عن أهمية ودور مكتبة الإسكندرية فى نشر الثقافة عبر العصورالتاريخية .
-يكتب تقرير مبسطاً حول الحياة الثقافية فى الحضارة المصرية . أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تفسير أسباب تعدد مظاهر الحضارة الفرعونية

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى التفاعل الحضارى بين مصر وغيرها من الدول - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه
المعيار الثانى: تفسير وتحليل الأحداث .
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يستنتج عوامل قيام الحضارة علي أرض مصر.
- يفسر أسباب ( اهتمام المصري القديم ببناء الأهرامات - انقسام الإمبراطورية الرومانية - تعدد الآلهة في مصر القديمة – تحقيق الوحدة بين شطرى البلاد) .
- يقارن بين عصر الاضمحلال الأول وعصر الاضمحلال الثانى من حيث الأسباب والنتائج .
- يحدد أسباب الصراع بين البطالمة والرومان.
- يوضح كيف سيطرت روما على حوض البحر المتوسط.
- يقدر دور المصريين القدماء فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة ( الهكسوس – الفرس – الرومان .......... ) .
- يقدر قيمة الحفاظ علي الهوية المصرية عبر العصور " تأثر الحضارات الأخرى بالحضارة المصرية القديمة " .
- يستخلص الدروس المستفادة من ( نشر المسيحية فى مصر – توحيد البلاد - حفر قناة سيزوستريس) .
- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت نشر المسيحية فى مصر مثل ( عصر الاضطهاد الدينى – نشأة الرهبنة ... ) .
- يصف أحوال مصر قبل وبعد وقوعها تحت سيطرة كل من ( الفرس – الإغريق – الرومان ... ) .
- يحرص على احترام العهود والمواثيق إذا ما احترمها الآخرين مثل ( عقد أول معاهدة سلام فى التاريخ ) .
- يحلل العوامل التى أدت إلى سقوط دولة البطالمة فى مصر .
- يفسر أسباب اتخاذ القرن الثالث الميلادي كبداية للحقبة القبطية في مصر.
- وحدة شعب
- خصائص الحياة الدينية- التدرج
نحو الوحدة

- خلفاء يوليوس قيصر
- العلاقات بين روما ودولة البطالمة
- أمراء الكفاح ضد الهكسوس(حرب التحرير)
- الغزو الروماني لمصر

-دوافع اعتناق المصريين للمسيحية.
- مميزات عصر الدولة الوسطى(سنوسرت الثالث)
- الاضطهاد الروماني للمسيحيين
- شهداء المسيحية
- مظاهر الحضارة أثناء حكم الرومان
- أشهر ملوك الدولة الحديثة(رمسيس الثاني)
- دولة البطالمة (أسباب انهيارها)..
الزيارات الميدانية

التدريس التبادلي



التعلم بالاكتشاف

المدخل القصصى

حل المشكلات

المناقشة



خرائط المفاهيم - يكتب تقريراً مبسطاً عن (عوامل قيام الحضارة المصرية - عوامل إنقسام الأمبراطورية الرومانية- والشخصيات التاريخية فى الكفاح ضد الهكسوس)
- يصميم نموذج للأهرامات
- يكتب بحث قصيرعن أسباب الصراع بين البطالمة والرومان والنتائج المترتبة على هذا الصراع
- يرسم خريطة توضح عليها( الغزو الرومانى - وموقع قناة سيزوستريس)
- يصمم البوماً عن الأسلحة المصرية القديمة .
- يصمم سجلاً لأهم الكنائس في مصر.

-يرسم خريطة معرفية توضح المراحل التى مرت بها دولة البطالمة أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تفسير أسباب اهتمام المصريين ببناء الأهرامات

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى أهميه احترام العهود والمواثيق . - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه
المجال الثانى : الفهم التاريخى .
المعيار الأول : ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية في حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها:

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتتبع مراحل تكوين الجيش عبر العصور المختلفة ( عصر الدولة القديمة – عصر الدولة الوسطى – عصر الدولة الحديثة
- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر عبر العصور مثل " مينا – أحمس – خوفو – خفرع - منكاورع – رمسيس الثانى – تحتمس الثالث ....... )
- يرسم خطاً زمنياً يوضح تطور الأحداث التاريخية فى مصر إبان حكم كل من اليونان والرومان
- يتتبع أحوال مصر منذ العصر المتأخر وحتى مجىء الإسكندر المقدونى .
- يوضح كيف أصبحت مصر ولاية رومانية.
- يفسر العلاقة بين أسباب ضعف وانهيار دولة البطالمة
- يصمم خريطة زمنية توضح الفصول الزراعية في الحضارة المصرية القديمة
- يبدى اهتماماً بدراسة مظاهر الحضارة الفرعونية مثل ( نظم الحكم والسياسة – الحياة الاقتصادية والاجتماعية.....إلخ ) .
- الجيش والأسطول فى مصر القديمة

- التدرج نحو الوحدة السياسية.
- عصر بناة الأهرامات
- أمراء الكفاح ضد الهكسوس
- ينظم الأحداث التاريخية فى خط زمنى أثناء حكم اليونان والرومان
- يرسم خط زمنى موضحاً الأحداث التاريخية فى سياقها الزمني من العصر المتأخر حتى مجيء لاسكندر
- الغزو الروماني لمصر
دولة البطالمة (مرحلة القوة والازدهار –مرحلة الضعف)
- مجالات الحياة الاقتصادية (الزراعة في مصر القديمة )


المناقشة

حل المشكلات

خرائط المفاهيم


التدريس التبادلى



التعلم بالاكتشاف



خرائط معرفية - يكون سجل لعرض ملابس الجنود والأسلحة عبر العصور.
- يصمم ألبوماً مصوراً عن أهم الشخصيات التاريخية فى مصر القديمة وأهم انجازاتهم.
- يكتب بحثاً قصيراً عن أحوال مصر عند مجىء الاسكندر وأهم انجازاته
- يكتب بحثاً قصيراً عن انهيار دولة البطالمة.
- يصمم خريطة معرفية توضح الفصول الزراعية وأهم المحاصيل المرتبطة بها . أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تفسير أسباب ضعف وانهيار دولة البطالمة

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى تعدد مظاهر الحضارة الفرعونية . - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه


المعيار الثانى : تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي في المجتمعات .

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتتبع مراحل تطور النظم الاقتصادية في عصر الدولة (القديمة – الوسطى –الحديثة – البطالمة – الرومان .. ) .
- يعدد أهم الإنجازات التى تحققت فى مصر القديمة مثل ( سد اللاهون – مقاييس النيل – النواعير .. ) .
- يوضح ملامح التطورالعمرانى والمعمارى فى مصر القديمة . - مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر القديمة
- جوانب من الحضارة الهيلينستية (الحياة الاقتصادية)
- مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر القديمة (الرى).
- إبداعات مصرية (العمارة ) عصف ذهنى

خرائط المفاهيم

التعلم التعاونى

الزيارات الميدانية -يعد سجل يوضح النظم الاقتصادية فى مصر من حيث الزراعة (المحاصيل وأنواعها) والصناعة وأشكالها عبر العصور المختلفة .
- يعقد مقارنة بين الزراعة قديماً وحديثاً من حيث أدوات الزراعة وأهم المحاصيل
- يصمم سجلاً لأهم مظاهر العمارة فى مصر القديمة من معابد وأهرامات ونقوش وملابس وأدوات الزينة أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تلخيص النتائج المترتبة على تطور النظام الاقتصادى فى العصر القديم

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى التطور العمرانى والمعمارى فى مصر القديمة - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه




ثالثاً : التربية الوطنية

المجال الأول : المواطنة
المعيار الأول : فهم الحاجة إلى القوانين ودورها فى حماية وتنظيم المجتمع وضرورة الالتزام بها .

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف معنى القانون .
- يفرق بين أنواع القوانين ومصادرها المختلفة .
- يفسر أسباب وجود القانون .
- يطبق بعض قواعد القانون فى حياته اليومية .
- يبدى رأيه فى أهمية القانون فى حياتنا .
- يستنتج الآثار المترتبة على مخالفة القانون.
- يؤمن بمبدأ سيادة الدولة وخضوعها للقانون .
- يشارك فى وضع قواعد للعمل فى الفصل والمنزل.
- يحلل نماذج سلوكية ملتزمة بالقانون وأخرى غير مخالفة والفرق بينها .

ماهية القانون

أنت والقانون

لماذا نحتاج إلى القانون

إعداد المواطن الصالح



التعلم التعاونى

المناقشة والحوار

الخرائط المعرفية

لعب الدور
يكتب تقريراً عن القانون وأهميته
-يرسم خريطة معرفية توضح مصادر القانون
-يكون سجل يحتوى على صور توضح النماذج السلوكية المختلفة
- يعد كلمة للإذاعة المدرسية عن أهمية القانون
- يكتب قائمة بأهم قواعد العمل التى يجب الالتزام بها أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تفسير أسباب وجود القانون .

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى وضع قواعد للعمل فى كل مظاهر الحياة . - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه




المعيار الثانى: التمكن من مهارات الموطنة اللازمة للمشاركة فى الحياة الخاصة والعامة فى ضوء فهم معنى الديمقراطية .

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يميز بين المواطن وغير المواطن من حيث الحقوق والواجبات
- يعبر عن ولائه لوطنه بطرق مختلفة .
- يحترم قيم مجتمعه ويلتزم بها .
- يحافظ على النظام ويتمتع بروح الانضباط
- يقدم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية إعداد المواطن الصالح

كيف تكون مواطناً صالحاً

المواطنة التعلم التعاونى

التدريس التبادلى

المناقشة والحوار يكتب قصة قصيرة مستوحاه من التاريخ المصرى القديم موضحاً بها الحقوق والواجبات للأفراد.
- يكتب بحثاً قصيراً عن أهمية الولاء للوطن مع ذكر نماذج من التاريخ.
- يكتب قائمة بأهم القيم ويسجلها فى مجلة الفصل .
أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل تفسير أسباب الحرص على النظام فى حياتنا .

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى الإيثار على تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة . - كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه



المعيار الثالث : المواطنة و فهم الحقوق والواجبات الشخصية والاجتماعية والاقتصادية كمواطن

نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف حقوق الفرد وواجباته فى المجتمع .
- يميز العلاقة بين الحقوق والواجبات.
- يوضح أهمية موازنة الحقوق الفردية مع المصلحة العامة .
- يسهم فى العمل المنتج فى مدرسته ومجتمعه المحلى .



المواطنة

التريس التبادلى

المناقشة والحوار

العصف الذهنى - يشارك فى إعداد مجلة حائط تضم حقوق الفرد وواجباته .


- يكتب مقال مبسطاً حول واجبات الفرد نحو مجتمعه . أسئلة تقيس
- مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
-الإبداعي
مثل التفريق بين حقوق الفرد وواجباته .

- الجانب الوجداني مثل رأى التلاميذ فى الموازنة بين الحقوق الفردية والمصلحة العامة . كراسات التلميذ يتم فيه الإجابة على أسئلة الدروس والوحدات


- دفتر تحضير المعلم

- ملف انجاز التلاميذ الذي يتضمن انجازاتهم من أنشطة وأبحاث وتقارير وصور وأوراق امتحانيه








جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم

نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية
للصف الأول الإعدادى
2009 / 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة منهج الصف الأول دراسات إجتماعية 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» جدول تصفيات امم افريقيا 2012
» تصفيات أمم أوروبا 2012 : ألمانيا تقسو على تركيا و هولندا تحقق العلامة الكاملة و إيطاليا تتعثر
» نتائج تصفيات أمم افريقيا 2012 (بالفيديو نكسه جزائرية وفرحة مغربية و تونسية وليبية وسودانية ) الاحد 10 أكتوبر 2010
» فيلم 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: