مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات
الف مبروك للشعب المصرى ونجاح ثورة 30 يونيو

شاطر | 
 

 خريطة منهج ونواتج التعلم اللغة العربية منهج 1 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: خريطة منهج ونواتج التعلم اللغة العربية منهج 1 ثانوى   الخميس نوفمبر 29, 2012 8:22 am

خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية
الصف الأول الثانوي
المجال الأول : الاستماع
المعيار الأول : فهم ما يستمع إليه

نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم الانشطة التعليمية اساليب التقويم ادلة وشواهد
نواتج التعلم

1- يدرس أسلوب التعجب .
2- يدرس أسلوب الاختصاص .
3- يدرس الإغراء والتحذير .
4- يدرس أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
5- يدرس الملحق بالمثنى والجمع بنوعيه.
6- يدرس أسماء الأفعال .
7- يدرس المصادر .
8- يدرس إعراب المصدر المؤول
9- يدرس اسم المرة والهيئة .
10- يدرس المقصور والمنقوص والممدود
محتوى المنهج
1- أسلوب التعجب .
2- أسلوب الاختصاص .
3- الإغراء والتحذير .
4- أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
5- الملحق بالمثنى والجمع بنوعيه.
6- أسماء الأفعال .
7- المصادر .
8- إعراب المصدر المؤول
9- اسم المرة والهيئة .
10- المقصور والمنقوص والممدود
استراتيجيات التعليم
الاستقراء
الاستنباط
النمذجة
التعلم التعاوني
الاكتشاف
الألعاب اللغوية
الخرائط المعرفية
الانشطة التعليمية
تقديم أمثلة تطبيقية
المشاركة في عمل المجموعات
المشاركة في الحوار والمناقشة
اساليب التقويم
اختبارات كتابية وشفوية
أسئلة مقالية وموضوعية
الملاحظة
المقابلة الشخصية
ملف الإنجاز
ادلة وشواهد

بيانات من كتابات الطلاب
أوراق إجابات الطلاب

المعيار الأول : فهم ما يستمع إليه

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يميز فيما يسمع بين القوالب الأدبية المختلفة ( الشعر – النثر – القصة – المثل ) .
2- يستنتج الأفكار الرئيسة مما يستمع إليه.
3 – يتعرف بعض نعم الله على العباد
3- يستنتج غرض المتحدث ووجهة نظره.
5- يتعرف غرض الفخر في الشعر الجاهلى .
6- يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه .
7- يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
8- يتعرف غرض الرثاء فى الشعر الجاهلى .
9- يتعرف أهم سمات صخر .
10- يستنتج معنى كلمة جديدة من سياق المسموع .
11- يستنتج الاتجاه الفكري للمتحدث .
12- يتعرف مكانة قس بن ساعدة .
13- يحدد الفروق الدقيقة بين معاني كلمات استمع إليها .
14- يسجل ملاحظاته كتابة حول ما استمع إليه بغرض التذكير .
15- يميز الخصائص الأسلوبية للمتحدث .
16 – ينتبه لحديث طويل حتى نهايته.
من نعم الله على عباده


في الفخر



الخنساء : فى رثاء أخيها صخر


من خطبة ( قس بن ساعدة )



التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية .



الحوار والمناقشة .

الاكتشاف .
تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات .
أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .
مهام و أداءات كتابية وشفوية .
المشاركة في الألعاب التعليمية .

كراسات الطلاب.
دفتر إعداد المعلم .
ملفات الإنجاز .
شرائط سمعية .



المعيار الثاني : نقد المسموع وتذوقه

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يدرك أوجه التناقض فيما يستمع إليه .
2- يتعرف مكانة مصر بين دول العالم .
3- يحدد مواطن الجمال فيما يستمع إليه من شعر أو نثر .
4- يتعرف أسباب فخر عنترة بقبيلته .
5- يتعرف أثر العمل بوصية أمامة بنت الحارث لابنتها .
6- يتعرف مفهوم المثل .
7- يتعرف الفرق بين الحكمة والمثل .

مصر قلب العالم
فخر بقبيلة تغلب (من معلقة عمرو بن كلثوم )
وصية أم لابنتها
من أمثال العرب
من حكم العرب
الحوار والمناقشة

التعلم التعاوني

الاكتشاف
التخيل

العصف الذهني
يستمع إلى فقرة ثم ينقدها
يصل الكلمة بمعناها.
يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .
يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.
يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.
يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه.
أسئلة قصيرة موضوعية فعالة
اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي



الملاحظة
كراسات الطلاب

ملفات الإنجاز
أوراق الاختبارات الكتابية.
شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة الطلاب







المعيار الثالث: تتبع ما يستمع إليه

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1- يقوم بالأدلة ما يستمع إليه .
2- يستنتج مدى تحيز أو موضوعية المتحدث .
3- يتعرف أصول الأمثال .
4- يميز المبالغات والادعاءات غير الحقيقية .
5- يتعرف المعنى الحقيقي للسعادة.
6- يكتشف الأخطاء والمغالطات فيما يسمع إليه .
7- يسجل التعليقات والملاحظات والآراء حول ما يستمع إليه .

من أمثال العرب

الصياد

من حكم العرب
الحوار والمناقشة

التعلم التعاوني

الاكتشاف
التخيل

العصف الذهني
يستمع إلى فقرة ثم ينقدها
يصل الكلمة بمعناها.
يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .
يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.
يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.
يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه.
أسئلة قصيرة موضوعية فعالة
اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي



الملاحظة
كراسات الطلاب

ملفات الإنجاز
أوراق الاختبارات الكتابية.
شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة الطلاب





المجال الثاني : التحـدث
المعيار الأول : نطق الأصوات والجمل نطقًا صحيحًا

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


1- يضبط كلماته ضبطًا صحيحًا مترجمًا ما تعلمه من قواعد اللغة .
2- يتعرف قيمة الحياء في الفرد والمجتمع.
3- يستخدم الوقفات في حديثه استخداما مناسبًا لمقام الحديث
4- يتعرف أسس الحكم السليم


الحياء من الإيمان


رسالة الحسن البصري إلى عمر بن العزيز

التعلم التعاوني


العصف الذهني



الحوار والمناقشة

ترتيب الأفكار من خلال بطاقات

أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج


البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس
أسئلة موضوعية فعالة
مهام وأداءات شفوية
بطاقة ملاحظة
كراسات الطلاب

ملف الإنجاز
شرائط سمعية – بصرية





المعيار الثاني : اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبًا

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- ينتج أفكارًا وثيقة الصلة بموضوع الحديث .
2- يتعرف بعض توجيهات الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ للمسلمين .
3- يتعرف مكانة عمر بن عبد العزيز .
4- يبرز الغرض الذي يرمى إليه من وراء حديثه .
5- يتعرف بعض معالم مصر السياحية .

من توجيهات الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ


في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز

من معالم مصر السياحية
حوار ومناقشة
العصف الذهني
الاستدلال
قراءة جهرية فرردية
قراءة صامتة

بطاقات الأفكار الداعمة


الإجابة عن أسئلة المعلم
أسئلة موضوعية فعالة

مهام لملف الإنجاز


اختبارات ومهام كتابية وشفوية
كراسات الطلاب


ملف الإنجاز



عينات من كتابات الطلاب







المعيار الثالث : اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- ينهي الحديث بتلخيص ما تضمنته الأفكار.
2- يتعرف أثر التعاطف والتعاون على الفرد والمجتمع .
3- يوظف الأساليب البلاغية في توضيح المعنى وتعميقه .
دعوة إلى التعاطف والتعاون



فخر بقبيلة تغلب
التعلم التعاوني


الحوار والمناقشة



الألعاب التعليمية



الحوار والمناقشة
قراءة جهرية – تمثيل الأدوار


البحث عن أفكار مشابهة باستخدام الإنترنت


تمثيل الأدوار



الإجابة عن أسئلة المعلم
أسئلة مقالية وموضوعية متنوعة
اختبارات كتابية وشفوية


الملاحظة



المقابلة الشخصية
شرائط سمعية – بصرية

ملف الإنجاز



ملف الإنجاز



عينة من كتابات الطلاب وعينة سمعية – بصرية من أحاديث الطلاب






المعيار الرابع : تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يلتزم بآداب الحديث مع الآخرين .
2- يتعرف آداب الحديث في الإسلام .
3- يلخص ما يتضمنه حديثه بوضوح .
4- يوظف الأساليب البلاغية في تعبيراته .
5- يتعرف نموذجًا من شعر النقائض .

أدب النجوى والحديث


جرير يهجو الفرزدق


الحوار والمناقشة


العصف الذهني



تمثيل الأدوار
أمثلة تطبيقية للعبارات التي يقدمها الطلاب

اسأل – أجب



المشاركة في تمثيل الأدوار التعليمية
بطاقة ملاحظة


أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة


المقابلة الشخصية
أوراق الاختبارات


دفتر مكتب المعلم



شرائط سمعية وبصرية






المجال الثالث: القراءة
المعيار الأول : فهم النص المقروء فهمًا جيدًا
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1- يتوقع تصرف شخصية معينة في مواقف مختلفة .
2- يتعرف أضرار التدخين والإدمان على النفس والمال.
3- يصدر حكما على الشخصيات من خلال المعلومات الواردة بالمادة المقروءة .
4- يتعرف أسس الحكم الصحيح في الإسلام

5- يستنتج علاقات جديدة من خلال المادة الواردة .
6- يتعرف أسس القضاء الصحيح في الإسلام .
7- يذكر التفاصيل المتعلقة بشخص أو مكان أو حدث قرأ عنه .
أضرار التدخين والإدمان



من خطبة أبى بكر الصديق ـ رضى الله عنه ـ



رسالة عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ







الحوار والمناقشة
الاستقصاء
الاكتشاف الحر
تمثيل الأدوار
التعلم التعاوني
الخرائط المعرفية
العصف الذهني
التعمق والانطلاق
العصف الذهني
التلخيص
خرائط القصة


تقديم أمثلة توضيحية
قراءة جهرية فردية
قراءة صامتة
المشاركة في تمثيل الأدوار
مهام وأداءات شفوية وكابية
ملء البطاقات التعليمية
ترتيب الأفكار على بطاقات
قراءة ناقدة
المشاركة في لعبة ( أنا الأفضل )
التلخيص الموجه الأسئلة المتنوعة
الاختبارات الكتابية
اختبارات شفوية
الملاحظة
المقابلة الشخصية
ترتيب الأفكار
كتابة الفقرة
يملأ بطاقة تعريف بالشاعر والنص
سؤال اختيار أفضل عنوان
كراسات الطلاب
أوراق الاختبارات والشفوية
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم
عينة من كتابات الطلاب
كراسات الطلاب
عينة من كتابات الطلاب









المعيار الثاني : القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يغير في نبرات صوته استجابة للمعنى المقصود " فرح ، تأثر ، حماسة " .
2- يتعرف بعض سمات الصحابة
3- يخمن موضوع القصة بعد قراءة عنوانها على الغلاف .
4- يقرأ نصًا محافظا على الإيقاع .


إشادة بخصال الصحابة


الصياد

في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز
الخرائط المعرفية
اقرأ – اسأل –انقد
التعلم التعاوني


غناء النصوص
المشاركة في استكمال الخرائط
القراءة الناقدة
المشاركة في المجموعات


المشاركة في إلقاء النص
الملاحظة
أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية

مهام شفوية
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم
كراسات الطلاب
شرائك سمعية – بصري






المجال الرابع : الأدب والنصوص

المعيار الأول : قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة


نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يقرأ النصوص الأدبية قراءة واضحة معبرة .
2- يفرق في قراءته بين قراءة الشعر وقراءة النثر .
3- ينطق النصوص الأدبية من الذاكرة بالحفظ .
4- يحدد سمات شعر النقائض .

فى مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز

جرير يهجو الفرزدق

الفرزدق يرد على جرير
غناء النصوص

الحوار والمناقشة
الإلقاء الفردي والجماعي

القراءة الجهرية
الملاحظة

أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية )
دفتر إعداد المعلم

كراسات الطلاب
ملف لإنجاز




المعيار الثاني : معرفة خصائص الأسلوب الأدبي معرفة جيدة
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يميز الأسلوب العلمي من الأدبي من العلمي المتأدب محددا خصائص كل منها .
2- يدرس نماذج في الكتابة الأدبية للأدباء في مختلف العصور .
3- يدرس الخصائص العامة للأدب العربي في العصور المختلفة .

وصية أم لابنتها - خطبة قطري بن الفجاءة
خصائص الشعر الجاهلى
خصائص الشعر في صدر الإسلام
خصائص الشعر في العصر الأموي

التعلم الذاتي
العصف الذهني
غناء النص
القراءة الجهرية
القراءة الناقدة
مهام وأداءات شفوية وكتابية
ملف الإنجاز





المعيار الثالث : فهم مضمون العمل الأدبي وتحليله ونقده

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


1- يتناول نصا تحليلا وفهما ونقدا في المجالات المختلفة .
2- يستنبط خصائص الأديب الفنية من خلال أحد نصوصه أو أعماله .
3- يشرح المعاني القريبة والمرامي البعيدة للعمل الأدبي .


فى الفخر لعنترة


فخر بقبيلة تغلب (من معلقة عمرو بن كلثوم )

التعلم الذاتي
العصف الذهني


الحوار والمناقشة
غناء النص
القراءة الجهرية
القراءة الناقدة
مهام وأداءات

شفوية وكتابية
ملف الإنجاز






المعيار الرابع : تذوق جماليات الأعمال الأدبية والاستمتاع بها

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

يحلل العمل الأدبي في ضوء المعايير البلاغية والنقدية التي درسها .

الفرزدق يرد على جرير

التعلم التعاوني
الحوار والمناقشة
اقرأ- تذوق
التوصيل بين الكلمة ومرادفها
القراءة الناقدة
القراءة الاستمتاعية
أسئلة موضوعية
أسئلة مقالية
مهام كتابية وشفوية
دفتر إعداد المعلم
كراسات الطلاب
ملف الإنجاز






المجال الخامس : البلاغة
استخدام الألفاظ والجمل الفصيحة فى حديثه و الاستعانة بالصور البلاغية

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يفرق بين الحقيقة والمجاز فيما يقرأ أو يسمع .
2- يستخدم اللغة الصحيحة في حديثه أو كتابته
3- يتعرف معنى الصور التشبيهية وأطرافها .
4- يفرق بين الأساليب الأدبية والإنشائية .
5- يحدد مواطن التقديم والتأخير في نص مبينا قيمتها .
6- يتعرف معنى التشبيه وأركانه.
7- يتعرف معنى الاستعارة وأجزاءها.
8- يمثل في جمل من إنشائه للتشبيه والاستعارة .
التعبير الحقيقى والمجازي



التشبيه وصوره


الأساليب الإنشائية


التقديم والتأخير


التشبيه وصوره وأركانه
الاستعارة المكنية والتصريحية
العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة
أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات الطلاب






المجال السادس : الكتابة
المعيار الأول : اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يكتب ( تقريرًا – رسالة – برقية ) مراعيًا الأسس الفنية .
2- يكتب بحثًا قصيرًا مراعيًا الخطوات العلمية .
3- يكتب قصة من تأليفه بأفكار جديدة من عنده .
4- ينقد موضوعا من حيث الأفكار والأسلوب .
5- يكتب موضوعًا معبرًا عن أفكاره وآرائه
6- يضيف شخصية إلى قصة .

يتم تدريب الطلاب على :
كتابة الرسالة – البرقية – التقرير
كتابة بحث قصير
كتابة القصة
كتابة موضوعات إبداعية
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
التعلم الذاتي
التلخيص
قراءة الصور والتعليق عليها
العصف الذهني
كتابة فقرة مع مراعاة نظام كتابة الفقرة
كتابة نموذج أو أكثر بخطي النسخ والرقعة مع مراعاة قواعد الكتابة بخطي النسخ والرقعة
كتابة رسالة
تلخيص فقرة من درس
كتابة تعليق على صورة أو موقف
مهام وأداءات كتابية
أسئلة كتابية على محتوى الدروس
كراسات الطلاب
ملف الإنجاز







المعيار الثاني : استخدام القواعد اللغوية وتوظيفها في الكتابة

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يكتب مستخدما أساليب الاستدراك لكن , غير أن , ربما .
2- ينوع في كتابته بين الأسلوب الخبري والإنشائي .
3- يجيد الربط بين الجمل بأدوات الشرط المناسبة .
4- يتقن حذف حروف العلة في مواضعها الصحيحة .
5- يكتب مستخدما الأفعال التي تنصب مفعولين .
6- يكتب موظفا حذف حروف العلة وجمع المذكر السالم والملحق به .
7- يختار الكلمات والجمل المناسبة للسياق
يتم تدريب الطلاب على :
أساليب الاستدراك ( لكن – غير – أن – ربما )
الكتابة باستخدام الأسلوب الخبري والإنشائي
استخدام أدوات الشرط في ربط الجمل
حذف حروف العلة
استخدام الأفعال التي تنصب مفعولين في الكتابة
استخدام جمع المذكر السالم في الكتابة
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
النمذجة
العروض العملية
التلخيص
الاستقصاء
التدريب العملي
التدريس المصغر
التعلم المبرمج
إعداد موضوعات كتابية لمجلة المدرسة أو الفصل
التعليق الكتابي على الصور والمواقف
تلخيص فقرة من فقرات أحد الدروس
شرح النصوص مع مراعاة تطبيق قواعد الكتابة المقررة
اختبارات كتابية
مهام كتابية
أسئلة مقالية
كراسات الطلاب
عينات من كتابات الطلاب
أوراق الإجابة عن الأسئلة المقالية







المعيار الثالث : تنظيم وتنسيق الكتابة

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يكتب تقريرا عن رحلة أو عمل مراعيا تنسيق التقرير وقواعد الكتابة .
2- يكتب رسالة مراعيا أسس وقواعد الكتابة .
3- يكتب خطابا رسميا مراعيا التنسيق والنظام .
4- يكتب طلبا ( وظيفة – إجازة ) مراعيا قواعد الكتابة .
5- يكتب مسودة لموضوع ما مراعيا قواعد الكتابة ونظام كتابة الفقرة .
6- يكتب يوميات معبرة عن أحداث خاصة مراعيا تنسيقها بشكل مناسب .

كتابة تقرير عن رحلة أو عمل ما
كتابة الرسالة
كتابة الخطاب
كتابة طلب وظيفة – إجازة
كتابة المسودة لموضوع
التعبير عن الأحداث
النمذجة
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
العمل في مجموعات متجانسة
تلخيص جزء من درس
كتابة موضوع تعبير حر
إعداد مجلة فصل
الملاحظة
التلخيص
شرح الأبيات الشعرية
التعليق على صور
كتابة فقرات حول مواقف محددة
كراسات الطلاب
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم




المعيار الرابع : الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية ( في موضوعات متنوعة ) تعبيرا عن النفس والمجتمع

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يكتب تعليقا حول نشاط أو مشكلة ما.
2- يعبر عن نفسه شعرا أو نثرا .
3- يكتب تقريرا عن رحلة أو نشاط .
4- يكتب سيرة ذاتية أو ترجمة لغيره .
5- يكتب برقية أو أكثر في مناسبات مختلفة .
6- يكتب تعليقا على صورة أو كاريكاتير
7- يكتب رسالة / مقالا إلى مسئول .
8- يكتب رسالة إلى صديق في مناسبة ما




كتابة التعليق
التعبير عن النفس
كتابة تقرير
كتابة السيرة الذاتية
كتابة رسالة أو مقال

العصف الذهني
خرائط معرفية
التلخيص
التعلم التعاوني
الألعاب اللغوية
المسابقات الأدبية
تعلم الأقران النمذجة
المشاركة في جلسات العصف الذهني – كتابة تعليقات على بطاقات وكروت تعليمية – التعليق على المواقف والصور- المشاركة في عمل المجموعات - التلخيص
أسئلة مقالية
مهاو كتابية
اختبارات في الكتابة الوظيفية والإبداعية
الملاحظة
كراسات الطلاب
ملف الإنجاز
عينات من كتابات الطلاب
دفتر إعداد المعلم






المجال السابع : التراكيب اللغوية و القواعد

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يدرس أسلوب التعجب .
2- يدرس أسلوب الاختصاص .
3- يدرس الإغراء والتحذير .
4- يدرس أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
5- يدرس الملحق بالمثنى والجمع بنوعيه.
6- يدرس أسماء الأفعال .
7- يدرس المصادر .
8- يدرس إعراب المصدر المؤول
9- يدرس اسم المرة والهيئة .
10- يدرس المقصور والمنقوص والممدود
1- أسلوب التعجب .
2- أسلوب الاختصاص .
3- الإغراء والتحذير .
4- أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
5- الملحق بالمثنى والجمع بنوعيه.
6- أسماء الأفعال .
7- المصادر .
8- إعراب المصدر المؤول
9- اسم المرة والهيئة .
10- المقصور والمنقوص والممدود
الاستقراء
الاستنباط
النمذجة
التعلم التعاوني
الاكتشاف
الألعاب اللغوية
الخرائط المعرفية
تقديم أمثلة تطبيقية
المشاركة في عمل المجموعات
المشاركة في الحوار والمناقشة
اختبارات كتابية وشفوية
أسئلة مقالية وموضوعية
الملاحظة
المقابلة الشخصية
ملف الإنجاز
ينات من كتابات الطلاب
أوراق إجابات الطلاب





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة منهج ونواتج التعلم اللغة العربية منهج 1 ثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: