مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات
الف مبروك للشعب المصرى ونجاح ثورة 30 يونيو

شاطر | 
 

 خريطة المنهج ونواتج التعلم رياضيات 2 ع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: خريطة المنهج ونواتج التعلم رياضيات 2 ع   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:44 pm


نواتج التعلم لمادة الرياضيات
(الصف الثانى الإعدادى)
2009 / 2010 م


المجال : الأعداد والعمليات عليها.
المعيار الأول : تعرف الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يتعرف الجذر التكعيبي لعدد نسبي.
(2) يوجد الجذر التكعيبي لعدد نسبي مُكعب كامل.
(3) يُميز بين الجذرين التربيعي والتكعيبي لعدد نسبي.
(4) يتعرف الأعداد غير النسبية.
(5) يُميز بين العددين النسبي وغير النسبي.
(6) يوجد القيمة التقريبية لعدد غير نسبي.
(7) يتعرف مجموعة الأعداد الحقيقية.
(Cool يُميز بين مجموعات الأعداد الطبيعية ، والصحيحة ، والنسبية وغير النسبية ، والحقيقية.
(9) يفهم علاقة الاحتواء بين مجموعات الأعداد ( ط  w  ن  ح ).
(10) يقارن ويرتب أعداد غير نسبية وأعداد حقيقية.
(11) يُمثل أعداد حقيقية على خط الأعداد ؛ ليدرك أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.
(12) يُمثل مجموعات جزئية من الأعداد الحقيقية على خط الأعداد.
(13) يتعرف الفترات المفتوحة والمغلقة ونصف المفتوحة.
(14) يتعرف الفترات المحدودة وغير المحدودة .
(15) يُميز بين الفترات.
(16) يُمثل الفترات على خط الأعداد.
(17) يُعبر عن الفترات بالصفة المميزة.
(18) يتعرف العددين المترافقين. وحدة : الأعداد الحقيقية.
(الفصل الدراسى الأول)











- • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية.







- • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الحقيقية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الحقيقية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الحقيقية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.



- • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.





-
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.-



المعيار الثاني : يُجرى العمليات الحسابية بمهارة ويُدرك العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(19) يُجري عمليات الاتحاد والتقاطع والفرق على الفترات.
(20) يحدد مفهوم انغلاق مجموعة الأعداد الحقيقية بالنسبة لعملية معينة.
(21) يستخدم خواص (العنصر المحايد والإبدال والدمج والتوزيع) في تيسير إجراء العمليات الحسابية على أعداد حقيقية.
(22) يُجري العمليات الحسابية (+ ، -، × ، ÷) والعلاقات بينها على مجموعات الأعداد المختلفة.
(23) يُجري عمليات على جذور تربيعية وتكعيبية. -
- - - -


المعيار الثالث : يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(24) يُقدر نواتج العمليات الحسابية على الأعداد غير النسبية والحقيقية عقلياً بدرجة معقولة.
(25) يُعطي أمثلة لمجالات تطبيق الأعداد الصحيحة والنسبية وغير النسبية والحقيقية في الرياضيات والمجالات المعرفية الأخرى والمواقف الحياتية.
(26) يحل مشكلات رياضية وحياتية تتضمن أعداد غير نسبية وحقيقية. -
- - - -




المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يُجرى عمليات على مقادير جبرية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(27) يُحلل مقداراً جبرياً باستخدام طرق مختلفة (المقدار الثلاثي ـ الفرق بين مربعين ـ مجموع والفرق بين مُكعبين ـ التقسيم ـ إكمال المربع).


وحدة : التحليل.
(الفصل الدراسى الثانى) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية.
• يحل مجموعة من التمارين على التحليل.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتحليل.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التحليل.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التحليل ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
• الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتحليل.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثاني: يتعرف المُعادلات والمُتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(28) يحل مُعادلات ومُتباينات من الدرجة الأولى فى مُتغير واحد جبرياً وبيانياً بالنسبة لمجموعة الأعداد الحقيقة (ح ) ويتحقق من صحة الناتج.
(29) يُمثل مُعادلات ومتباينات بسيطة من الدرجة الأولى فى متغير واحد على خط الأعداد بالنسبة لمجموعة التعويض (ح). وحدة : الأعداد الحقيقية.
(الفصل الدراسى الأول) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الحقيقية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الحقيقية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الحقيقية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
• الأئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(30) يحل مُعادلة من الدرجة الثانية في مُتغير واحد جبرياً باستخدام التحليل.
(31) ينمذج مواقف ومُشكلات حياتية في شكل مُعادلات أو مُتباينات ويفسرها في ضوء مُعطيات المشكلة الأصلية ويحلها. وحدة : التحليل.
(الفصل الدراسى الثانى) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية.
• يحل مجموعة من التمارين على التحليل.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتحليل.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التحليل.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التحليل ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
• الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتحليل.
• نتائج الاختبارات الشهرية.



المعيار الثالث : يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(32) يكتشف نمطاً لمتتابعة من الأعداد (أو الرموز) ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط عددية متنوعة ويثريها.
(33) يستكمل بعض عناصر متتابعة من الأعداد وفقاً لنمط مُعين.

-
- - - -




المعيار الرابع: يستخدم النماذج الرياضية في حل المشكلات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(34) يحل مشكلات باستخدام نماذج رياضية متنوعة.
(35) يذكر أمثلة مختلفة من الحياة لمفهوم التغير.
(36) يمثل بيانياً العلاقة بين متغيرين في مواقف حياتية.
(37) يستنتج طبيعة العلاقة بين متغيرين من خلال الشكل البياني.
(38) يتعرف ويوجد ميل الخط المستقيم وبعض التطبيقات الحياتية عليه.
وحدة : العلاقة بين متغيرين.
(الفصل الدراسى الثانى) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية.
• يحل مجموعة من التمارين على العلاقة بين متغيرين.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالعلاقة بين متغيرين.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على العلاقة بين متغيرين.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على العلاقة بين متغيرين ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
• الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالعلاقة بين متغيرين.
• نتائج الاختبارات الشهرية.


المجـال الثالث : الهندسة والقياس.
المعيار الأول : ينشئ أشكالاً هندسية ذات بُعدين وثلاثة أبعاد ، ويوضح خواصها ويحلل العلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(39) يتعرف الخواص والنتائج المتعلقة بالمثلث المتساوي الساقين.
(40) يعين محور التماثل في المثلث المتساوي الساقين. وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(41) يتعرف مفهوم التباين.
(42) يقارن بين طولي قطعتين مستقيمتين باستخدام علاقة أقل من وأكبر من.
(43) يقارن بين قياسي زاويتين باستخدام علاقة أقل من وأكبر من.
(44) يتعرف مُسلمات التباين.
(45) يتعرف التباين في المثلث.
(46) يتعرف مفهوم متباينة المثلث. وحدة : التباين.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على التباين.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتباين.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التباين.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التباين ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتباين.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(47) يكتسب مهارات إيجاد مساحات أشكال هندسية مختلفة مثل: مساحة المثلث ـ مساحة متوازي الأضلاع ـ مساحة المعين ـ مساحة شبة المنحرف. وحدة : المساحات.
(الفصل الدراسى الثانى)
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على المساحات.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمساحات.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المساحات.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المساحات ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمساحات.
نتائج الاختبارات الشهرية.
(48) يتعرف مفهوم المسقط.
(49) يعين مسقط قطعة مستقيمة وشعاع على مستقيم.
(50) يتعرف طول مسقط قطعة مستقيمة.
(51) يتعرف عكس نظرية فيثاغورث وتطبيقات عليها.
(52) يتعرف نظرية إقليدس وتطبيقات عليها. وحدة : المساقط.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على المساقط.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمساقط.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المساقط.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المساقط ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمساقط.
• نتائج الاختبارات الشهرية.






المعيار الثانى : يُطبق بعض التحويلات الهندسية ويستخدمها في إثبات بعض العلاقات الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(53) يتعرف خواص التحويلات الهندسية (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران).
(54) يستنتج تأثير تحويلة هندسية (انعكاس ، انتقال ، دوران) على خواص شكل هندسي .
(55) يتعرف مفهوم التشابة لأشكال هندسية.
وحدة : التحويلات الهندسية والتشابه.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على التحويلات الهندسية والتشابه.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتحويلات الهندسية والتشابه.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التحويلات الهندسية والتشابه.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التحويلات الهندسية والتشابه ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتباين.
• نتائج الاختبارات الشهرية.


المعيار الثالث : يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات الرياضية وغير الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(56) يستكشف بعض العلاقات الهندسية ، ويستخدمها في حل مُشكلات هندسية مُختلفة.
(57) يستخدم النمذجة الهندسية في مواقف حياتية عملية ومواد دراسية أخري ؛ مثل: الفنون والعلوم والمواد الاجتماعية ، ...
(58) يُقيِم بعض الإنشاءات الهندسية (تنصيف قطعة مستقيمة ـ رسم زاوية قياسها يساوي قياس زاوية معلومة).
(59) يُصمم مخططات بسيطة لمنشآت (شقة ، مزرعة ، ملعب كرة قدم ، ...) باستخدام أشكال هندسية مناسبة في صورة أنشطة.
(60) يستخدم برمجيات حاسوبية في تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية في صورة أنشطة. -
- - - -
المعيار الرابع : يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات الهندسة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(61) يبرهن صحة نظريات ترتبط بتساوي مساحات الأشكال الهندسية.
(62) يثبت بعض العلاقات المرتبطة بمساحات الأشكال الهندسية.
(63) يستنتج قاعدة إيجاد مساحة شبة المنحرف.
(64) يستنتج شروط التشابة.
(65) يستخدم البرهان الرياضي والاستدلال في إثبات صحة بعض النظريات الهندسية.
(66) يستخدم النظريات الهندسية في إثبات بعض التمارين النظرية، وحل بعض المشكلات العملية. -
- - - -


المجـال الرابع : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يجمع بيانات ويقوم بتنظيمها وعرضها للإجابة عن تساؤلات معينة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(67) يجمع بيانات وينظمها في جداول تكرارية ذات مجموعات .
(68) يكوِّن جدول التكرار المتجمع الصاعد.
(69) يكوِّن جدول التكرار المتجمع النازل. وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الأول) • التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثاني : يختار ويطبق الطرق والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات معينة والإجابة عن أسئلة تتعلق بها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(70) يطبق الطرق الإحصائية الملائمة لتحليل بيانات مرتبطة بموقف معين.
(71) يرسم المنحنى المتجمع الصاعد والمنحنى المتجمع النازل لبيانات في جداول ذات مجموعات.
(72) يوجد الوسط الحسابي لبيانات في جداول تكرارية ذات مجموعات جبرياً.
(73) يوجد الوسيط والمنوال لبيانات في جداول تكرارية ذات مجموعات بيانياً.
وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثالث : يصدر أحكامًا على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من تحليل بيانات معينة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(74) يُفسر نتائج مُستخلصة من تحليل بيانات معطاة.
(75) يُناقش ويكتب تقريراً مُبسطاً عن تفسيرات وتنبؤات توصل إليها من تحليل بيانات معينة.
(76) يُصدر أحكامًا على تفسيرات وتنبؤات التي توصل إليها من تحليل بيانات معينة تمهيدًا لاتخاذ قرار.
(77) يُقوِّم إحصائيات منشورة في وسائل الإعلام ( مثل: النشرة الجوية والاقتصادية ، ...) في صورة أنشطة.
-
- - - -




المعيار الرابع : يفهم ويطبق المفاهيم الأساسية البسيطة للاحتمال.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(78) يذكر مواقف حياتية تتعلق بدراسة تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
(79) يتعرف دور الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة.
(80) يقدِّر أهمية الإحصاء والاحتمال في التنبؤ بأحداث مستقبلية.
وحدة : الاحتمال.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على الاحتمال.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحتمال.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحتمال.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحتمال.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الخامس : يقدر أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة وفى مواقف الحياة المختلفة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(81) يذكر مواقف يعايشها ، يمكن أن يُفاد منها في دراسة تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
(82) يتعرف دور الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة.
(83) يقدر أهمية الإحصاء والاحتمال في التنبؤ بأحداث مستقبلية.
(84) يتعرف ويستخدم برامج حاسوبية تتضمن عمليات إحصائية وتجارب احتمالية بسيطة في صورة أنشطة.
-
- - - -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج ونواتج التعلم رياضيات 2 ع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: الرياضيات-
انتقل الى: