مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات
الف مبروك للشعب المصرى ونجاح ثورة 30 يونيو

شاطر | 
 

 خريطة منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: خريطة منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى    الأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:36 pm

[coloنواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
2. يتعرف الأعمال الصالحة وثوابها
3. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما استمع إليه.
4. يحدد غرض المتحدث فيما استمع إليه .
5. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه.
6. يتعرف ملامح الشخصية المصرية .
7. يقترح أكثر من عنوان للموضوع المسموع.
8. يلخص فقرة استمع إليها.
9. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان، العقدة، الحل " .
10. يحرص على علاقة الجوار الطيبة .
11. يقترح نهاية مناسبة لقصة استمع إليها .
12. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
13. يتعرف أثر صلة الرحم على العلاقات بين الفرد والمجتمع .
14. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق.
يميز الكلمات والعبارات التي تعبر عن المشاعر المختلفة أجر العاملين ( قرآن)



من ملامح الشخصية المصرية .



الجار قبل الدار .


صلة الرحم ( حديث )
التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية .



الحوار والمناقشة .

الاكتشاف . تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات . أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .
مهام و أداءات كتابية وشفوية .
المشاركة في الألعاب التعليمية .
كراسات التلاميذ .
دفتر إعداد المعلم .
ملفات الإنجاز .
شرائط سمعية .
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
2. يتعرف الأعمال الصالحة وثوابها
3. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما استمع إليه.
4. يحدد غرض المتحدث فيما استمع إليه .
5. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه.
6. يتعرف ملامح الشخصية المصرية .
7. يقترح أكثر من عنوان للموضوع المسموع.
8. يلخص فقرة استمع إليها.
9. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان، العقدة، الحل " .
10. يحرص على علاقة الجوار الطيبة .
11. يقترح نهاية مناسبة لقصة استمع إليها .
12. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
13. يتعرف أثر صلة الرحم على العلاقات بين الفرد والمجتمع .
14. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق.
يميز الكلمات والعبارات التي تعبر عن المشاعر المختلفة أجر العاملين ( قرآن)



من ملامح الشخصية المصرية .



الجار قبل الدار .


صلة الرحم ( حديث )
التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية .



الحوار والمناقشة .

الاكتشاف . تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات . أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .
مهام و أداءات كتابية وشفوية .
المشاركة في الألعاب التعليمية .
كراسات التلاميذ .
دفتر إعداد المعلم .
ملفات الإنجاز .
شرائط سمعية .
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
2. يتعرف الأعمال الصالحة وثوابها
3. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما استمع إليه.
4. يحدد غرض المتحدث فيما استمع إليه .
5. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه.
6. يتعرف ملامح الشخصية المصرية .
7. يقترح أكثر من عنوان للموضوع المسموع.
8. يلخص فقرة استمع إليها.
9. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان، العقدة، الحل " .
10. يحرص على علاقة الجوار الطيبة .
11. يقترح نهاية مناسبة لقصة استمع إليها .
12. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
13. يتعرف أثر صلة الرحم على العلاقات بين الفرد والمجتمع .
14. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق.
يميز الكلمات والعبارات التي تعبر عن المشاعر المختلفة أجر العاملين ( قرآن)



من ملامح الشخصية المصرية .



الجار قبل الدار .


صلة الرحم ( حديث )
التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية .



الحوار والمناقشة .

الاكتشاف . تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات . أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .
مهام و أداءات كتابية وشفوية .
المشاركة في الألعاب التعليمية .
كراسات التلاميذ .
دفتر إعداد المعلم .
ملفات الإنجاز .
شرائط سمعية .نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


1- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .


2- يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .
3- يتعرف سيرة حياة بعض الشخصيات المصرية

4- يذكر أدلة وبراهين تدعم أفكاره .

منزلة المرأة


أعز كنوز مصر .. ثروتها البشرية


من تطبيقات التكنولوجيا





التعلم التعاوني


العصف الذهني



الحوار والمناقشة

ترتيب الأفكار من خلال بطاقات

أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج


البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس
أسئلة موضوعية فعالة
مهام وأداءات شفوية
بطاقة ملاحظة
كراسات التلاميذ

ملف الإنجاز
شرائط سمعية – بصرية
المعيار الثاني: اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .

2- يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .
3- يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان

4- يذكر أدلة وبراهين تدعم أفكاره . إعلان حقوق الإنسان
الحرية (نص )
نعم الله لا تحصى ( نص قرآني ) حوار ومناقشة
العصف الذهني
الاستدلال قراءة جهرية فرردية
قراءة صامتة

بطاقات الأفكار الداعمة


الإجابة عن أسئلة المعلم أسئلة موضوعية فعالة

مهام لملف الإنجاز


اختبارات ومهام كتابية وشفوية كراسات التلاميذ


ملف الإنجاز



عينات من كتابات التلاميذ



المعيار الثالث : اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يراعي في اختيار ألفاظه وكلماته مقام الحديث.
2- يتعرف بعض العادات المصرية .

3- يدعم أفكاره بما يعبر به من شواهد وأدلة.


4- يستخدم الكلمات والجمل المناسبة للسياق
5- يتعرف أهمية الرجوع إلى الحق .

6- يعبر عن المواقف بأسلوب واضح وكلمات موحية.

7- يتعرف مكانة المرأة في المجتمع .

ضيف طال انتظاره



كيف يفكر العلماء



قلب أم



منزلة المرأة
التعلم التعاوني


الحوار والمناقشة



الألعاب التعليمية



الحوار والمناقشة
قراءة جهرية – تمثيل الأدوار


البحث عن أفكار مشابهة باستخدام الإنترنت


تمثيل الأدوار



الإجابة عن أسئلة المعلم
أسئلة مقالية وموضوعية متنوعة
اختبارات كتابية وشفوية


الملاحظة



المقابلة الشخصية
شرائط سمعية – بصرية

ملف الإنجاز



ملف الإنجاز



عينة من كتابات التلاميذ وعينة سمعية – بصرية من أحاديث التلاميذ






المعيار الرابع : تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين :

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يعبر بعبارات مفهومة واضحة .


2- يلتزم بموضوع الحديث.



3- يجيب عن أسئلة تطرح عليه.
العدل


أحمد زويل



إلى ابنتي حياة
الحوار والمناقشة


العصف الذهني



تمثيل الأدوار
أمثلة تطبيقية للعبارات التي يقدمها التلاميذ

اسأل – أجب



المشاركة في تمثيل الأدوار التعليمية
بطاقة ملاحظة


أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة


المقابلة الشخصية
أوراق الاختبارات


دفتر مكتب المعلم



شرائط سمعية وبصرية









المجال الثالث:القراءة
المعيار الأول : فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يفهم ما بين السطور " المعنى الضمني"
2. يتعرف أهمية قناة السويس لمصر والعالم
3. يصدر حكما على الشخصيات من خلال المعلومات الواردة بالمادة .

4. يستنتج علاقات جديدة من خلال المعلومات الواردة .

5. يذكر التفاصيل المتعلقة بشخص أو حدث أو مكان قرأ عنه .
6. يدرك أهمية العلم في تهذيب النفس

7. يستخدم بعض المعاجم في فهم الكلمات الجديدة .
8. يتعرف أثر نهر النيل في حضارة مصر
9. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما يقرأ.
10. يحدد غرض الكاتب فيما يقرأ .
11. يحدد التفاصيل المهمة فى نص مقروء.
12. يقترح أكثر من عنوان لموضوع مقروء.
13. يلخص فقرة قرأها.
14. يحدد عناصر قصة مقروءة من حيث " الشخصيات ، الحدث, الزمان ، المكان، العقدة ، الحل " .
15. يتعرف أضرار الأخذ بالثأر .
16. يقترح أكثر من نهاية لقصة قرأها .
17. يتعرف أثر القدوة الطيبة في الآخرين .
18. يربط بين السبب والنتيجة فيما يقرأ .
19- يتعرف قيمة سيناء قديما وحديثا .
20- يتعرف ملامح العقلية العلمية .
21- يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق .
22- يفهم الموضوعات العلمية التي تقدم إليه في المواد الأخرى.
قناة السويس بين مصر والعالم


بنت الشاطئ



صناع السلام


خذ بثأر أبيك




نيلنا العظيم


عمر بن الخطاب



الإنتاج فكر أم عمل

بلادي

من تطبيقات التكنولوجيا

إلى ابنتي حياة


اللهم رحمتك وغفرانك



قلب أم

الناس والعلم

سيناء .. العراقة والطبيعة والقداسة


كيف يفكر العلماء ؟


الحوار والمناقشة

الاستقصاء


الاكتشاف الحر



تمثيل الأدوار


التعلم التعاوني


الخرائط المعرفية



العصف الذهني

التعمق والانطلاق

العصف الذهني

التلخيص


خرائط القصة


التنبؤ

الإثراء بالتفاصيل


الاستنتاج


الاستقراء



تقديم أمثلة توضيحية

قراءة جهرية فردية


قراءة صامتة



المشاركة في تمثيل الأدوار


مهام وأداءات شفوية وكابية


ملء البطاقات التعليمية



ترتيب الأفكار على بطاقات

قراءة ناقدة

المشاركة في لعبة ( أنا الأفضل )
التلخيص الموجه


المشاركة في إكمال خريطة القصة

القراءة الحرة

استخدام الكروت التعليمية


المشاركة في البحث التعاوني في المعجم

القراءة الجهرية
الأسئلة المتنوعة

الاختبارات الكتابية

اختبارات شفوية



الملاحظة


المقابلة الشخصية


ترتيب الأفكار



كتابة الفقرة

يملأ بطاقة تعريف بالشاعر والنص
سؤال اختيار أفضل عنوان
سؤال اكتب فقرة


سؤال تحديد عناصر القصة

أسئلة موضوعية

سؤال مزاوجة بين الأسباب والنتائج
أسئلة موضوعية


أسئلة مقالية قصيرة
كراسات التلاميذ

أوراق الاختبارات والشفوية





ملف الإنجاز


ملف الإنجاز


دفتر إعداد المعلم



عينة من كتابات التلاميذ


كراسات التلاميذ

عينة من كتابات التلاميذ

نماذج من خرائط القصة

كراسات التلاميذ

دفتر إعداد المعلم


أوراق إجابات التلاميذ

ملف الإنجاز








المعيار الثاني : نقد النص المقروء وتذوقه
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يحدد وجهة نظر الكاتب فى نص مقروء.

2. يحدد الفروق الدقيقة بين المعاني فى نص مقروء.

3. يميز الحقيقة من الرأي فيما يقرأ.
4. يصدر حكما على ما يقرأ.
5. يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مما لا يتصل به .
6. يدرك أوجه التناقض فيما يقرأ.

7. يتعرف قيم الثروة البشرية لأي أمة .
8. يحدد مواطن الجمال فيما يقرأ شعرا أو نثرًا.
8- يتعرف فضل وطنه عليه .
9. يستنتج مدى تحيز أو موضوعية الكاتب
10. يتعرف بعض تطبيقات التكنولوجيا في حياتنا
9- يكتشف الأخطاء فيما يقرأ.
بنت الشاطئ


صناع السلام


خذ بثأر أبيك

نيلنا العظيم

عمر بن الخطاب

الإنتاج فكر أم عمل



بلادي

من تطبيقات التكنولوجيا

إلى ابنتي حياة

الحوار والمناقشة

الاستقصاء


الاكتشاف الحر



تمثيل الأدوار


التعلم التعاوني


الخرائط المعرفية



العصف الذهني

التعمق والانطلاق تقديم أمثلة توضيحية

قراءة جهرية فردية


قراءة صامتة



المشاركة في تمثيل الأدوار


مهام وأداءات شفوية وكابية


ملء البطاقات التعليمية



ترتيب الأفكار على بطاقات

قراءة ناقدة
الأسئلة المتنوعة

الاختبارات الكتابية

اختبارات شفوية



الملاحظة


المقابلة الشخصية


ترتيب الأفكار



كتابة الفقرة

يملأ بطاقة تعريف بالشاعر والنص
كراسات التلاميذ

أوراق الاختبارات والشفوية





ملف الإنجاز


ملف الإنجاز


دفتر إعداد المعلم



عينة من كتابات التلاميذ




المعيار الثالث : . القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يحلل ما يقرأ إلى عناصر محددة.
2- يحكم على منطقية الأحداث ونتائجها فيما يقرأ.
3- يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.
4- يتعرف مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الطفل .
د- يقرأ النصوص الأدبية قراء ة جيدة.
الإنتاج فكر أم عمل ؟
ضيف طال انتظاره

حقوق الطفل


صناع السلام
الخرائط المعرفية
اقرأ – اسأل –انقد
التعلم التعاوني


غناء النصوص
المشاركة في استكمال الخرائط
القراءة الناقدة
المشاركة في المجموعات


المشاركة في إلقاء النص
الملاحظة
أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية

مهام شفوية
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
شرائك سمعية – بصري






المجال الرابع :الأدب والنصوص
المعيار الأول : قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1- يقرأ نصا أدبيا دون مساعدة .
2- يقرأ فصلا كاملا مكن القصة دون مساعدة .
3- يتلو الآيات القرآنية تلاوة صحيحة.
4- يتعرف أهمية تنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة .
5- يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة قراءة معبرة.
6- يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.
و- يستخدم الإشارات المساعدة لتأكيد المعنى
تجارب الحياة
نيلنا العظيم

للرجال نصيب وللنساء نصيب


الناس والعلم

الحرية
إلى ابنتي حياة غناء النصوص

الحوار والمناقشة . الإلقاء الفردي والجماعي

القراءة الجهرية
الملاحظة

أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية ) دفتر إعداد المعلم

كراسات التلاميذ
ملف لإنجاز






المعيار الثاني : فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يحدد المغزى الكامن وراء العمل الأدبي
2. يستنبط خصائص العمل الأدبي.
3. يتعرف أنواع العدل .
4. يميز الأفكار الجيدة من الأفكار غير الجيدة في العمل الأدبي .
5. يقدر حنان الوالدين بين الأب وأبنائه.
6. يحدد أسباب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة.
7. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.
8. يشرح نصا نثريا بأسلوبه.
9. يقترح عنوانًا لنص أدبى.
10. يحدد الأفكار الرئيسة لنص أدبى من الشعر أو النثر.
11. يتعرف بعض أدوار المرأة في المجتمع
12. يبدى رأيه فى نص أدبى من حيث استخدام الألفاظ والتركيب المناسبة .
13. يوازن بين نصين من الشعر أو النثر من حيث الفكرة.

الحرية
العدل

إلى ابنتي حياة


نيلنا العظيم

صناع السلام

صلة الرحم

تحية للمرأة – إلى ابنتي حياة



الإنتاج فكر أم عمل
صناع السلام – نيلنا العظيم
التعلم الذاتي
العصف الذهني غناء النص
القراءة الجهرية
القراءة الناقدة مهام وأداءات شفوية وكتابية ملف الإنجاز







المعيار الثالث: تذوق جماليات الأعمال الأدبية والاستمتاع بها:
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يحدد المترادفات في جملة أو سياق .
2. يوضح الجمال من التشخيص .
3. يحدد المؤكدات فى نص أدبى فى ضوء ما درسه.
4. يحدد أثر التضاد في النص.
5. يحدد أغراض الاستفهام والنداء والأمر والنهى .

العدل
صناع السلام – نيلنا العظيم
الإنتاج فكر أم عمل

العدل
تحية للمرأة- نيلنا العظيم التعلم التعاوني
الحوار والمناقشة
اقرأ- تذوق التوصيل بين الكلمة ومرادفها
القراءة الناقدة
القراءة الاستمتاعية أسئلة موضوعية
أسئلة مقالية
مهام كتابية وشفوية دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز



المجال الخامس: البلاغة
المعيار : يستخدم الألفاظ والجمل الفصيحة فى حديثه ويستعين بالصور البلاغية
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
1. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
2. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
3. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
4. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
5. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
6. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
7. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

8. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

9. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
10. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
11. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

12. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
13. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
14. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
15. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
16. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
17. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
18. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

19. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

20. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
21. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
22. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

23. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
24. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
25. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
26. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
27. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
28. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
29. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

30. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

31. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
32. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
33. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

34. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
35. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
36. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
37. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
38. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
39. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
40. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

41. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

42. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
43. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
44. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

45. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
46. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
47. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
48. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
49. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
50. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
51. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

52. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

53. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
54. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
55. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

56. يكتب موضوعا مستخدما فيه صورا من ابتكاره.
57. يوازن بين نصين تناولا معنى واحدا مبينا الأفضل مع التعليل .
58. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
59. يتعرف دور الشباب المصري في الكفاح من أجل مصر .
60. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.
61. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.
62. يقدر قيمة العمل الدءوب والثقة بالنفس .

63. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.

64. يتعرف المكانة الدينية للقدس .
65. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه ).
66. يدرك نعم الله الكثيرة على العباد
نيلنا العظيم

صناع السلام



أحمد زويل


القدس

نعم الله لا تحصى العمل في مجموعات صغيرة


اقرأ- تذوق
المشاركة في عمل المجموعات

القراءة الجهرية – القراءة الصامتة أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

مهام كتابية وشفوية متنوعة
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ



المجال السادس : الكتابة
المعيار الأول : كتابة الحروف والكلمات والجمل العربية كتابة صحيحة واضحة :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يكتب بخطي الرقعة والنسخ .
2. يراعي في كتابته النظام والنظافة والتنسيق.
3. يجيد تنظيم ما يكتب.
4. يجيد الكتابة مراعيا الهوامش والفقرات.
5. ينقد نموذجا مكتوبا ويعيد كتابته .
يتم تدريب التلاميذ على ما يلي :
قواعد الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
قواعد كتابة الفقرة
قواعد تنظيم الكتابة من حيث الشكل التعلم التعاوني
تعلم الأقران
التعلم الذاتي
التلخيص
قراءة الصور والتعليق عليها
العصف الذهني كتابة فقرة مع مراعاة نظام كتابة الفقرة
كتابة نموذج أو أكثر بخطي النسخ والرقعة مع مراعاة قواعد الكتابة بخطي النسخ والرقعة
كتابة رسالة
تلخيص فقرة من درس
كتابة تعليق على صورة أو موقف
مهام وأداءات كتابية
أسئلة كتابية على محتوى الدروس
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز







المعيار الثاني : كتابة الكلمات والجمل كتابة صحيحة ( إملائية
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يكتب مراعيا الدقة في رسم الهمزة بأنواعها.
2. يكتب مراعيا الحروف التي تكتب ولا تنطق والعكس .
3. يصوب قطعة مكتوبة ويعيد كتابتها بشكل صحيح.
4. يكتب قطعة إملائية بدقة وسرعة
5- يكتب كتابة نظيفة خالية من الشطب
يتم تدريب التلاميذ على ما يلي :
رسم الهمزة بأنواعها
الحروف التي تنطق ولاتكتب والعكس
تصويب الأخطاء في قطعة مكتوبة
السرعة والنظافة في الكتابة التعلم التعاوني
تعلم الأقران
النمذجة
العروض العملية
التلخيص
الاستقصاء
التدريب العملي
التدريس المصغر
التعلم المبرمج
إعداد موضوعات كتابية لمجلة المدرسة أو الفصل
التعليق الكتابي على الصور والمواقف
تلخيص فقرة من فقرات أحد الدروس
شرح النصوص مع مراعاة تطبيق قواعد الكتابة المقررة
اختبارات كتابية
مهام كتابية
أسئلة مقالية
كراسات التلاميذ
عينات من كتابات التلاميذ
أوراق الإجابة عن الأسئلة المقالية







المعيار الثالث: اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة .
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يكتب موضوعا مراعيا : المقدمة _الموضوع _الخاتمة .
2. يكتب مقالة وصفية أو تقريرية مراعيا ترتيب الأفكار.
3. يكتب رسالة مراعيا تنظيم أفكاره .
4. ينقد موضوعا مكتوبا في ضوء أفكاره
5- يكتب موضوعا إبداعيا مراعيا الجدة في الأفكار.
يتم تدريب التلاميذ على ما يلي :
عناصر كتابة الموضوع
كتابة المقال الوصفي مراعيا ترتيب الأفكار
كتابة الرسالة
كتابة موضوع إبداعي التعلم التعاوني
العصف الذهني
النمذجة
تعلم الأقران
التلخيص
التعليق على الصور
صورة وتعليق
ورقة الدقيقة
إعداد مجلة
المسابقات الأدبية
البحث في الإنترنت عن فقرات ( موضوعات ) وتلخيصها
تلخيص القصص
اختبارات كتابية
تقديم أمثلة تطبيقية
مهام كتابية
أسئلة مقالية
كراسات التلاميذ
دفتر إعداد المعلم
عينات من كتابات التلاميذ







المعيار الرابع : استخدام القواعد اللغوية و توظيفها في الكتابة .

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يكتب مستخدما الصفة والتمييز والحال.
2. يكتب مستخدما البدل.
3. يكتب منوعا في استخدام الأساليب الخبرية والإنشائية.
4. يكتب استخدام قواعد النحو والصرف التي درسها .
5. يكتب مستخدما أسلوبي المدح والذم.
يتم تدريب التلاميذ علي ما يلي :

- الكتابة مستخدما الصفة والتمييز والحال.
- الكتابة مستخدما البدل.
- الكتابة منوعا في استخدام الأساليب الخبرية والإنشائية -استخدام قواعد النحو والصرف التي درسها .
- الكتابة مستخدما أسلوبي المدح والذم.

الألعاب اللغوية
خرائط المفاهيم
التعلم التعاوني
التعلم الفردي الإرشادي
التعلم الذاتي
تعلم الأقران
النمذجة استخدام البطاقات اللغوية
تلخيص الدروس
تقديم أمثلة تطبيقية
كتابة فقرة
كتابة رسالة
التعليق على حدث اختبارات كتابية
بطاقات الملاحظة
أسئلة مقالية
اسئلة موضوعية
أداءاات كتابية وشفوية كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز أوراق إجابات التلاميذ





المعيار الخامس: تنظيم وتنسيق الكتابة .


نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يجيد استخدام علامات الترقيم في كتابته.
2. يكتب كتابة نظيفة خالية من الشطب.
3. يكتب برقية مراعيا تنسيقها وترتيب أفكارها.
4. يراعى قواعد كتابة الفقرة في كتابته.
5. يكتب بطاقة لكتاب.
6. ينسق فقرة واضعا العناوين الرئيسة والفرعية في أماكنها.
7. يطبق جميع قواعد تنظيم الكتابة في فقرة أو أكثر.
النمذجة
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
العمل في مجموعات متجانسة
تلخيص جزء من درس
كتابة موضوع تعبير حر
إعداد مجلة فصل الملاحظة
التلخيص
شرح الأبيات الشعرية
التعليق على صور
كتابة فقرات حول مواقف محددة
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم




المعيار السادس: الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية (في موضوعات متنوعة) تعبيرا عن النفس والمجتمع .


نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يعبر عن مشاعره في فقرة .
2. يكتب موضوعا مختصرا حول بعض العناوين التي يطرحها المعلم.
3. يكتب تعليقا على بعض الأحداث الجارية .
4. يكتب مقالا قصيرا لصحيفة الفصل .
5. يكتب قصة قصيرة مستعينا بأفكار وتراكيب مقدمة إليه .
6. يكتب تقريرا عن مقابلة مع مسئول .
7. يكتب نشرات عن نشاط مدرسي.
8- يملأ استمارة عضوية في جماعة أو ناد يتم تدريب التلاميذ علي ما يلي :
8. التعبير عن مشاعره في فقرة .
9. كتابة موضوع مختصر حول بعض العناوين التي يطرحها المعلم.
10. كتابة تعليق على بعض الأحداث الجارية .
11. كتابة مقال قصير لصحيفة الفصل .
12. كتابة قصة قصيرة مستعينا بأفكار وتراكيب مقدمة إليه .
13. كتابة تقرير عن مقابلة مع مسئول .
14. كتابة نشرات عن نشاط مدرسي.
8- ملء إستمارة عضوية في جماعة أو ناد العصف الذهني
خرائط معرفية
التلخيص
التعلم التعاوني
الألعاب اللغوية
المسابقات الأدبية
تعلم الأقران النمذجة المشاركة في جلسات العصف الذهني – كتابة تعليقات على بطاقات وكروت تعليمية – التعليق على المواقف والصور- المشاركة في عمل المجموعات - التلخيص أسئلة مقالية
مهاو كتابية
اختبارات في الكتابة الوظيفية والإبداعية
الملاحظة كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز
عينات من كتابات التلاميذ
دفتر إعداد المعلم






المجال السابع :التراكيب اللغوية و القواعد


نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


1. يدرس البدل .
2. يدرس أسلوب النداء.
3. يدرس أسلوب المدح والذم .
4. يدرس الممنوع من الصرف .
5. يدرس بعض المشتقات ( اسم الفاعل _ صيغ المبالغة _ اسم المفعول _ اسم الآلة _ اسم التفضيل _ اسم الزمان واسم المكان ) .

1- يدرس البدل .
2- يدرس أسلوب النداء.
3- يدرس أسلوب المدح والذم .
4- يدرس الممنوع من الصرف .
5- يدرس بعض المشتقات ( اسم الفاعل _ صيغ المبالغة _ اسم المفعول _ اسم الآلة _ اسم التفضيل _ اسم الزمان واسم المكان ) .
الاستقراء
الاستنباط
النمذجة
التعلم التعاوني
الاكتشاف
الألعاب اللغوية
الخرائط المعرفية تقديم أمثلة تطبيقية
المشاركة في عمل المجموعات
المشاركة في الحوار والمناقشة اختبارات كتابية وشفوية
أسئلة مقالية وموضوعية
الملاحظة
المقابلة الشخصية
ملف الإنجاز ينات من كتابات التلاميذ
أوراق إجابات التلاميذ



مع تحيات عوض الحسانى

r=blue][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: