مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات
الف مبروك للشعب المصرى ونجاح ثورة 30 يونيو

شاطر | 
 

 خريطة ونواتج التعلم منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: خريطة ونواتج التعلم منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادى    الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:30 pm

الصف الأول الإعدادي
المجال الأول: الاستماع
المعيار الأول : فهم ما يستمع إليه

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يستنتج الأفكار الرئيسة .
2. يقدر قيمة ترشيد الاستهلاك
3. يتعرف المال العام
4. يستنتج غرض المتحدث .
5. يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان .
6. يحترم حرية الكائنات الأخرى .
7. يحدد عنوان الموضوع المسموع .
8. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه .
9. يقدر قيمة العقل والتفكير السليم .
10. يذكر معلومات فيما استمع إليه .
11. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان" .
12. يتعرف أثر الحب على الفرد والمجتمع .
13. يستمع لغرض محدد مسبقا .
14. يتعرف أهمية رعاية الأشجار .
15. يسترجع ما استمع إليه من أفكار أو أحداث وفق ترتيب عرضها .
16. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
17. يستنتج معنى كلمة جديدة من سياق مسموع
18. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
19. يتعرف أهمية بعض الحيوانات في حياة الإنسان
محتوى المنهج الحالى

صيانة المال العام
الحرية
من كتاب كليلة ودمنة
الحب عطاء
محكمة الأشجار
الرفق بالحيوان
استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية .
الحوار والمناقشة .
الانشطة التعليمية
الاكتشاف .
تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات .
اساليب التقويم
أسئلة قصيرة موضوعية فعالة .
مهام و أداءات كتابية وشفوية .
المشاركة في الألعاب التعليمية .
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ .
دفتر إعداد المعلم .
ملفات الإنجاز .
شرائط سمعية .



المعيار الثاني: نقد المسموع وتذوقه


نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يستنتج الاتجاه الفكري للمتحدث.
2. يتعرف أسباب النجاح في الحياة
3. يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه في أثناء الحديث
4. يدافع عن وطنه ضد الأعداء
5. يستنتج وجهة نظر محدثه .
6. يميز العمل الشريف من غير الشريف.
7. يتعرف فضل العلماء على غيرهم .
8. يسجل ملاحظاته كتابة حول ما يستمع إليه بغرض التذكير .
9. يميز بين الحقيقة والرأي .
10. يدرك حرص النمل على العمل .
11. يميز بين ما يتصل بالموضوع وما لا يتصل به .
12. يتعرف أهمية الموسيقى في حياة الطيور.
13. يدرك أوجه التناقض فيما يسمع .
محتوى المنهج الحالى
سبيل النجاح
وطني
العمل حياة
فضل العلم والعمل
تعلم من النمل
ذكاء الطيور
استراتيجيات التعليم والتعلم
الحوار والمناقشة\
التعلم التعاوني
الاكتشاف
التخيل
العصف الذهني
الانشطة التعليمية
يستمع إلى فقرة ثم ينقدها
يصل الكلمة بمعناها.
يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .
يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.
يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.
يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه.
اساليب التقويم
أسئلة قصيرة موضوعية فعالة
اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي
الملاحظة
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ

ملفات الإنجاز
أوراق الاختبارات الكتابية.
شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة التلاميذ






المجال الثاني :التحـدث
المعيار الأول: نطق الأصوات والكلمات والجمل نطقًا صحيحًا

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

نواتج التعلم ( المؤشرات)
1. يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يتناسب ومواقف التواصل الشفهي .
2. يتعرف أهمية التعارف والتعاون مع الآخر
3- يضبط كلماته ضبطا صحيحا يترجم ما تعلمه من قواعد .
4- يتعرف أهمية موقع مصر الجغرافي .
محتوى النهج الحالى

حق الآخر

رحلات تاريخية
استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم التعاوني
العصف الذهني -
الحوار والمناقشة
الانشطة التعليمية
ترتيب الأفكار من خلال بطاقات
أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج -
البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس
اساليب التقويم
أسئلة شفوية قصيرة
الملاحظة
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
ملف الإنجاز

المعيار الثاني: اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
محتوى المنهج الحالى
1. يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .
2. يقدم النصائح النافعة لغيره
3. يلتزم بموضوع الحديث.
4. يتعرف العمل الذي تعاون فيه أهل القرية .
5. يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .
6. يتعرف شكل الحياة فوق القمر.
محتوى المنهج الحالى
نصائح
التعاون
القمر
استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم التعاوني
الحوار والمناقشة
التعمق والانطلاق
الانشطة التعليمية
لعبة ترتيب بطاقات الأفكار
نشاط : لاحظ قوم زميلك – اتخذ قرارا
أكمل الخريطة المعرفية يالتعاون مع زملائك
اساليب التقويم
أسئلة حول ترتيب الأفكار حسب ورودها- أسئلة اختبارية كتابية وشفوية
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز

المعيار الثالث: . اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف :

نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1- يسرد قصة بكلمات وعبارات واضحة معبرة.
2- يمتثل لأوامر الله تعالى .
2- يوضح أفكاره من خلال ما يسرد.
3- الالتزام بموضوع الحديث .
4- يدرك قيمة الحب والخير في الحياة .
محتوى المنهج الحالى
من قصص القرآن
كن باسما
استراتيجيات التعليم والتعلم
تمثيل الأدوار
الحوار والمناقشة
المشاركة في تمثيل أدوار القصة
بين السائل والمجيب
اساليب التقويم
الملاحظة
الملاحظة
ادلة وشواهد
عينات سمعية – بصرية من أحاديث التلاميذ
المعيار الرابع: . تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم ( المؤشرات)
1. يعبر عن الأفكار بهدوء .
2. يسرد ما يجيب به بأسلوب مترابط .
3. يتعرف الأسلوب الصحيح في تشجيع الرياضة.
4. يبتعد عن أخطار التعصب الكروي .
محتوى المنهج الحالى
نور والجغرافيا
مخاطر الهوس الكروي
استراتيجيات التعليم
الحوار والمناقشة
العصف الذهني
الانشطة التعليمية
القراءة الجهرية
المشاركة في مناقشات جلسات العصف الذهني
اساليب التقويم
بطاقة تقويم مهارات التعبير عن المقروء
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
عينات م أحاديث التلاميذ على شرائط تسجيل أو أقراص مدمجة

المجال الثالث :القراءة
المعيار الأول: فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يحدد الشخصيات الخيرة والشريرة في قصة قرأها.
2. يتعرف صفات بعض الحيوانات .
3. يخمن النهاية المنطقية لقصة أو أحداث.
4. يعرف صفات سيدنا يونس .
5. يتنبأ بالنتائج من خلال المقدمات المعطاة .
6. يتعرف الصفات التي يتميز بها سيدنا عمر
4- يجيب بكلمات من عنده من معلومات ذكرت في النص .
6- يتعرف أهمية ممارسة كرة القدم .
محتوى المنهج
من كتاب كليلة ودمنة
من قصص القرآن
تواضع سدنا عمر
في ملعب كرة القدم
استنراتيجيات التعليم
لعب الأدوار
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي
التعمق والانطلاق
الانشطة التعليمية
المشاركة في تمثيل الأدوار
القراءة الصامتة
التعبير الكتابي عن المواقف
بطاقات الأفكار الداعمة
اساليب التقويم
الملاحظة
أسئلة شفوية وكتابية
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ ملف الإنجاز

المعيار الثاني : القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يقرأ قراءة سريعة جيدة ومفهومة .
2. يقدر القدوة الصالحة من أبطال الرياضة .
3. يصوغ أسئلة معينة حول الموضوع .
4. يتعرف أثر التعاون مع الآخرين
5. يستخلص المغزى مما يقرأ بسرعة وبفهم .
6. يتعرف غرائب بعض المخلوقات .
7- يقترح نهايات مختلفة لقصة ما أو لحدث ما .
8- يقارن بين الكرم والبخل
محتوى المنهج الحالى

رموز رياضية عربية
من أعمال البر
غرائب المخلوقات
الزهرة البخيلة
استرتيجيات التعليم
اقرأ – لاحظ – استنتج
التساؤل
الاستنباط
التنبؤ
الانشطة التعليمية
القراءة الجهرية السريعة
التعاون مع زملائه في طرح أسئلة حول المقروء
التلخيص
تحديد نهاية جديدة للقصة
اساليب التقويم
الملاحظة
مهام وأدءات كتابية وشفوية
عينات من كتابات التلاميذ
ادلة وشواهد
ملف الإنجاز
كراسات التلاميذ

المعيار الثالث: القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1- يحلل ما يقرأ إلى عناصر محددة.
2- يدرك أهمية الوحدة العربية .
3- يحكم على منطقية الأحداث ونتائجها فيما يقرأ.
4- يوضح قيمة العطاء
5- يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.
6- يتعرف أهم الشخصيات الرياضية العربية .
يقرأ النصوص الأدبية قراء ة جيدة.
7- يتعرف الصفات التي يتميز بها الرجل الكريم
محتوى المنهج الحالى

أمة العرب
الحب عطاء
رموز رياضية عربية
نصائح
استراتيجيات التعلم
الخرائط المعرفية
اقرأ – اسأل –انقد
التعلم التعاوني
غناء النصوص
الانشطة التعليمية
المشاركة في استكمال الخرائط
القراءة الناقدة
المشاركة في المجموعات
المشاركة في إلقاء النص
اساليب التقويم
الملاحظة
أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية
مهام شفوية
ملف الإنجاز
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
شرائك سمعية - بصرية

المجال الرابع :النصوص
المعيار الأول: قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.
2. يقتدي بسيدنا عمر في صفاته .
3- يستخدم الإشارات المساعدة والأداء العلمي لتأكيد المعنى
4- يعدد فوائد الرياضة .
محتوى المنهج الحالى
تواضع سيدنا عمر
في ملعب كرة القدم
استراتيجيات التعليم
غناء النصوص
الحوار والمناقشة
الانشطة التعليمية
الإلقاء الفردي والجماعي
القراءة الجهرية
اساليب التقويم
الملاحظة
أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية )
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
ملف لإنجاز

المعيار الثاني: فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.
2. يقدر الإنسان المتسامح .
3- يذكر سبب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة0
4- يتعرف حكاية الحمامة مع سيدنا سليمان .
محتوى المنهج الحالى
كن بلسما
سليمان والحمامة
استراتيجيات التعليم
التعلم الذاتي
العصف الذهني
الانشطة التعليمية
غناء النص
القراءة الجهرية
القراءة الناقدة
اساليب التقويم
مهام وأداءات شفوية وكتابية
ادلة وشواهد
ملف الإنجاز

المعيار الثالث: تذوق جماليات الأعمال الأدبية والاستمتاع بها:
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يحدد المترادفات في جملة أو سياق .
2. يعرف بعض طرق البر في الإسلام
3. يحدد أثر التضاد في النص .
4. يتعرف الفرق بين الحرية والفوضى.
5- يوضح الجمال من التشخيص
6- يقدر أعمال الكشافة
محتوى المنهجالحالى
من أعمال البر
الحرية
نحن الكشافة
استراتيجيات التعليم
التعلم التعاوني
الحوار والمناقشة
اقرأ- تذوق
الانشطة التعليمية
التوصيل بين الكلمة ومرادفها
القراءة الناقدة
القراءة الاستمتاعية
اساليب التقويم
أسئلة موضوعية
أسئلة مقالية
مهام كتابية وشفوية
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز

المجال الخامس: البلاغة
المعيار : يستخدم الألفاظ والجمل الفصيحة فى حديثه ويستعين بالصور البلاغية
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يوازن بين تعبيرين عن معنى واحد ليختار الأجمل من وجهة نظره مع التعليل.
2. يتعرف مصادر ثقافة الرافعي .
3. يحدد الصورة الجميلة التي أعجبته من الأبيات.
4. يحدد أسباب بلوغ المجد .
محتوى المنهج الحالى
مصطفى صادق الرافعي
فضل العلم والعمل
استراتيجيات التعليم والتعلم
العمل في مجموعات صغيرة
اقرأ- تذوق
الانشطة التعليمية
المشاركة في عمل المجموعات
القراءة الجهرية – القراءة الصامتة
اساليب التقويم
أسئلة مقالية وموضوعية فعالة
مهام كتابية وشفوية متنوعة
ادلة وشواهد
دفتر إعداد المعلم
عينات من أوراق إجابات التلاميذ

المجال السادس : الكتابة
المعيار الأول: كتابة الحروف والكلمات والجمل العربية كتابة صحيحة واضحة :
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يكتب مراعيا الهوامش.
2. يحدد أهمية العمل للفرد والمجتمع .
3. يكتب مراعيا بداية الفقرة .
4. يميز الطمع من الطموح .
5. يكتب مراعيا المسافات بين الفقرات.
6. يتعرف أهمية الرفق بالحيوان .
7. يراعي الكتابة الجميلة والمنظمة.
8. ينبذ الحقد والبغضاء ويتمسك بالحب والتعاون.
9. يكتب نموذجا بخطي النسخ والرقعة.
10. يقدر ارتباط صغار الطيور بأمهاتها
11. يراعي النظافة والنظام في الكتابة .
12. يقدر حب الإنسان لوطنه
13. يقدر قيمة العفو عن الآخرين
14- يراعي تنسيق الأسطر في نهاية واحدة
محتوى المنهج الحالى
العمل حياة
سبيل النجاح
الرفق بالحيوان
الحب عطاء
ذكاء الطيور
وطني
من مكارم الأخلاق
استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
التعلم الذاتي
التلخيص
قراءة الصور والتعليق عليها
العصف الذهني
الانشطة التعليمية

كتابة فقرة مع مراعاة نظام كتابة الفقرة
كتابة نموذج أو أكثر بخطي النسخ والرقعة مع مراعاة قواعد الكتابة بخطي النسخ والرقعة
كتابة رسالة
تلخيص فقرة من درس
كتابة تعليق على صورة أو موقف
اساليب التقويم
مهام وأداءات كتابية
أسئلة كتابية على محتوى الدروس
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز

المعيار الثاني: كتابة الكلمات والجمل كتابة صحيحة ( إملائية
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يكتب مراعيا همزات القطع وألف الوصل .
2. يكتب مراعيا الألف الفارقة بعد واو الجماعة .
3. يكتب مراعيا " ما " الاستفهامية المسبوقة بحرف جر .
4. يكتب الحروف التي تكتب ولا تنطق والعكس .
5. يكتب مراعيا علامات الترقيم.
6. يكتب ما يملى عليه بسرعة ودقة .
محتوى المنهج الحالى

دروس القواعد الإملائية المقررة :
همزة القطع وألف الوصل
كتابة الألف الفارقة بعد واو الجماعة
كتابة " ما "لاستفهامية بعد حرف الجر
الحروف التي تنطق ولا تكتب والعكس
علامات الترقيم
التدريب على الكتابة السريعة الدقيقة
استراتيجيات التعليم
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
النمذجة
العروض العملية
التلخيص
الاستقصاء
التدريب العملي
التدريس المصغر
التعلم المبرمج
الانشطة التعليمية

إعداد موضوعات كتابية لمجلة المدرسة أو الفصل
التعليق الكتابي على الصور والمواقف
تلخيص فقرة من فقرات أحد الدروس
شرح النصوص مع مراعاة تطبيق قواعد الكتابة المقررة
اساليب التقويم
اختبارات كتابية
مهام كتابية
أسئلة مقالية
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
عينات من كتابات التلاميذ
أوراق الإجابة عن الأسئلة المقالية

المعيار الثالث: اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة .
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

1. يكتب أفكاره في وضوح وتسلسل.
2. يكون معجما خاصا به.
3. يكتب موضوعا مراعيا قواعد كتابة الفقرة .
4. يكتب برقية مراعيا عناصرها وأفكارها
5. يعيد صياغة بعض القصص بأسلوبه .
محتوى المنهج الحالى
موضوعات التعبير الوظيفي والإبداعي التي يتم تدريب التلاميذ من خلالها على هذه المؤشرات .
موضوعات القراءة والنصوص المقررة حيث يتم تدريب التلاميذ من الأسئلة المتنوعة – مع متابعة المعلم – على هذه المؤشرات
استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم التعاوني
العصف الذهني
النمذجة
تعلم الأقران
التلخيص
التعليق على الصور
الانشطة التعليمية
صورة وتعليق
ورقة الدقيقة
إعداد مجلة
المسابقات الأدبية
البحث في الإنترنت عن فقرات ( موضوعات ) وتلخيصها
تلخيص القصص
اساليب التقويم
اختبارات كتابية
تقديم أمثلة تطبيقية
مهام كتابية
أسئلة مقالية
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
دفتر إعداد المعلم
عينات من كتابات التلاميذ

المعيار الرابع : استخدام القواعد اللغوية و توظيفها في الكتابة
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يكتب مستخدما ألف الاثنين _واو الجماعة _ياء المخاطبة .
2. يكتب مستخدما أدوات الربط المناسبة
3. يكتب مستخدما أساليب التوكيد المختلفة
4. يكتب مستخدما العدد والتمييز.
5. يحذف حروف العلة عند كتابة فعل مجزوم .
6. يكتب مراعيا الجمع السالم وجمع التكسير.
7. يكتب مستخدما الضمائر المتصلة .
8. يكتب جملا مؤكدة بمؤكد مناسب.
محتوى المنهج الحالى
التدريب على هذه المؤشرات في أثناء تدريس الموضوعات التالية :
علامات الإعراب الفرعية .
استخدام أدوات الربط
التوكيد
العدد والتمييز
جزم الفعل المعتل الآخر
جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير
الضمائر المتصلة
أدوات توكيد الجمل
استراتيجيات التعليم والتعلم
الألعاب اللغوية
خرائط المفاهيم
التعلم التعاوني
التعلم الفردي الإرشادي
التعلم الذاتي
تعلم الأقران
النمذجة
الانشطة التعليمية
استخدام البطاقات اللغوية
تلخيص الدروس
تقديم أمثلة تطبيقية
كتابة فقرة
كتابة رسالة
التعليق على حدث
اختبارات كتابية
بطاقات الملاحظة
أسئلة مقالية
اسئلة موضوعية
أداءاات كتابية وشفوية
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز أوراق إجابات التلاميذ

المعيار الخامس: تنظيم وتنسيق الكتابة
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يستخدم علامات الترقيم في الكتابة.
2. يراعى بعض قواعد تنظيم الكتابة " الهوامش – المسافة بين الأسطر " .
3. يكتب مراعيا شكل الفقرة الصحيحة : ترك مسافات – وضع نقاط .
4. تنسيق العناوين على الأظرف بنظام ودقة.
5. يضع العناوين الرئيسة والفرعية بشكل مناسب .
6. يحافظ على النظام والنظافة في الكتابة
7- يكتب مراعيا الهامش في الصفحة .
محتوى المنهج الحالى
علامات الترقيم
قواعد كتابة الفقرة
قواعد تنظيم الكتابة من حيث الشكل
استراتيجيات التعليم والتعلم
النمذجة
التعلم التعاوني
تعلم الأقران
العمل في مجموعات متجانسة
الانشطة التعليمية
تلخيص جزء من درس
كتابة موضوع تعبير حر
إعداد مجلة فصل
اساليب التقويم
الملاحظة
التلخيص
شرح الأبيات الشعرية
التعليق على صور
كتابة فقرات حول مواقف محددة
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز
دفتر إعداد المعلم

المعيار السادس: الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية (في موضوعات متنوعة) تعبيرا عن النفس والمجتمع .
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يكتب بطاقة معايدة أو تهنئة.
2. يكتب برقية في مناسبة.
3. يكتب رسالة مختصرة في مناسبة ما " اجتماعية أو دينية " .
4. يكتب فقرة عن عمل يقوم به " يوميات"
5. يكتب تقريرا عن نشاط قام به.
6. يكتب سيرة ذاتية عن نفسه .
7. يجيب عن أسئلة كتابة " إجابة وافية ".
8. يكتب بعض الأمثال والحكم .
9- يكتب حول بعض الموضوعات المتنوعة .
محتوى المنهج الحالى
يتم التدريب على هذه المؤشرات من خلال الموضوعات المقررة في المنهج وخاصة الأسئلة المتلصة بها مع التركيز على ما يلي :
كتابة بطاقة معايدة – كتابة البرقية – كتابة رسالة مختصرة – كتابة اليوميات – كتابة التقارير – كتابة السيرة الذاتية – كتابة بعض الأمثال والحكم والتعليق عليها – كتابة موضوعات إبداعية متنوعة مستمدة من أفكار الموضوعات المقررة – تطبيق قواعد الكتابة لموضوعات وظيفية وإبداعية من خلال الإجابة عن الأسئلة المتضمنة في أنشطة وتدريبات الموضوعا المقررة .
استراتيجيات التعليم
العصف الذهني
خرائط معرفية
التلخيص
التعلم التعاوني
الألعاب اللغوية
المسابقات الأدبية
تعلم الأقران النمذجة
الانشطة التعليمية
المشاركة في جلسات العصف الذهني – كتابة تعليقات على بطاقات وكروت تعليمية – التعليق على المواقف والصور- المشاركة في عمل المجموعات - التلخيص
اساليب التقويم
أسئلة مقالية
مهاو كتابية
اختبارات في الكتابة الوظيفية والإبداعية
الملاحظة
ادلة وشواهد
كراسات التلاميذ
ملف الإنجاز
عينات من كتابات التلاميذ
دفتر إعداد المعلم

المجال السابع :التراكيب اللغوية و القواعد
نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
نواتج التعلم
1. يتعرف إسناد الأفعال إلى الضمائر .
2. يستخدم ظن وأخواتها .
3. يتعرف أنواع الخبر.
4. يميز الفعل اللازم من المتعدي .
5- يميز الفعل المبني للمعلوم من الفعل المبني للمجهول
محتوى المنهج الحالى

- إسناد الأفعال إلى الضمائر .
- ظن وأخواتها .
- أنواع الخبر.
- الفعل اللازم و المتعدي .
- الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول
استراتيجيات التعليم والتعلم
الاستقراء
الاستنباط
النمذجة
التعلم التعاوني
الاكتشاف
الألعاب اللغوية
الخرائط المعرفية
الانشطة التعليمية
تقديم أمثلة تطبيقية
المشاركة في عمل المجموعات
المشاركة في الحوار والمناقشة
اساليب التقويم
اختبارات كتابية وشفوية
أسئلة مقالية وموضوعية
الملاحظة
المقابلة الشخصية
ملف الإنجاز
ادلة وشواهد
عينات من كتابات التلاميذ
أوراق إجابات التلاميذ
مع تحيات أ /عوض الحسانى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة ونواتج التعلم منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: